إطلاق صندوق ابتكار لتمويل الشركات في المراحل المبكرة


يعلن صندوق ابتكار عن انطلاقته وبدأ استثماره في ثمانية شركات فلسطينية ناشئة
image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - أعلن صندوق ابتكار خلال حفل الافتتاح الذي جرى في نادي رجال الأعمال في الطيرة في 30 مايو 2016 عن انطلاقته واستثماره في أول 8  شركات فلسطينية ناشئة،. بحضور رجال الأعمال وقادة القطاع الخاص الفلسطيني، وممثلين عن المجتمع الداعم للمشاريع الناشئة.

يستثمر صندوق ابتكار في الشركات الفلسطينية الإبداعية، حيث يبدأ الصندوق بالاستثمار في المراحل المبكرة.

وقد أوضح السيد حبيب حزّان، المدير العام لصندوق ابتكار، أن عمل الصندوق يبدأ بالاستثمار في المراحل المبكرة من خلال مسرّعات الأعمال المحلية، ويستثمر ايضا في المراحل اللاحقة ما بعد تسريع الأعمال في سلسلة من الاستثمارات حسب تقدم تطور ونمو الشركات. وأضاف: "يهدف صندوق ابتكار إلى التغلب على نقص حاسم في التمويل في المراحل الاوليه من حياة الشركات وفي المرحلة اللاحقة ما بعد المسرعات، وهي مرحلة تفشل فيها العديد من الشركات الناشئة الجيدة بسبب نقص التمويل والدعم".

ومن ناحيته، عبر السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة صندوق ابتكار والمدير العام لبنك فلسطين – المستثمر الاول الصندوق، عن فخره في الاعلان عن أن 80٪ من المستثمرين في الصندوق هم فلسطينيين، سواء المقيمين في فلسطين أو خارجها. وتابع السيد الشوا، قائلا "لا يقتصر دعم المستثمرين على الدعم المالي، بل نتطلع أيضا إلى دعم الشركات الناشئة من خلال خبراتهم وشبكة علاقاتهم الدولية".

من جهته، قال السيد نسيم نور، الرئيس التنفيذي لشركة شراكات: "يشكل استثمارنا في ابتكار ترجمة عملية لرؤية صندوق الاستثمار الفلسطيني الهادفة إلى الاستثمار في جيل الشباب الفلسطيني والريادية، وكلنا فخر في صندوق ابتكار وإدارته وكافة الشركاء المساهمين فيه، وذلك على اعتبار أنه حاضنة فلسطينية للأفكار الإبداعية للشباب الفلسطيني، ودوره في تحويل تلك الأفكار إلى مشاريع قابلة للتطبيق والاستمرار على المستويات المحلية والإقليمية وحتى العالمية".

ومن المستثمرين في صندوق ابتكار بنك فلسطين، وشركة "شراكات" وهي منصة صندوق الاستثمار الفلسطيني للاستثمار في المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (القابضة)، وكبار رجال الأعمال مثل فاروق الشامي وقيس عبد الله الغانم وزاهي خوري وسامر خوري وابراهيم برهم وفادي غندور وجورج سالم وإدي فرح وعماد جابر ورياض كمال. بالإضافة إلى دعم مؤسسة التعاون لشركات ابتكار من خلال المستشارين الخبراء.

وأعلنت السيدة امبار عملة، الرئيس التنفيذي للعمليات لصندوق ابتكار، عن الاستثمارات الأولى للصندوق، وتشمل:

ماش فايزور (Mashvisor): منصة الكترونية تقوم بتحليل البيانات العقارية في السوق الامريكي لتمكين المستثمرين من العثور على العقارات الاستثمارية وتحليل المردود الممكن من الايجار او من الايجار عن طريق Airbnb  وتحسين أدائها في عملية الإيجار. وقد طورت Mashvisor أدوات تفاعلية للممتلكات والاحياء والتي تشمل تحليل المردود المتوقع  ومعدلات الإشغال، والتغيرات الموسمية وما الى ذلك من معطيات مهمه لتمكين المستثمرين اجراء استثمارات ذكية في سوق العقارات.

فضفض: منصة الكترونية تهدف الى تسهيل الاتصال بين العملاء وأخصائيي علم النفس المرخصين في الشرق الأوسط. بحيث يمكن للعملاء اختيار الاخصائي ومن ثم اختيار الوقت المناسب والدفع واجراء الجلسة عبر الانترنت من خلال fadfid.com لإجراء الجلسة في خصوصية وراحة في المكان المريح لهم ووقتهم الخاص بهم.

وايرز (Wirez): سوق ترويجي يمكّن الصحفيين والسينمائيين المستقلين من تبادل وبيع أعمال الفيديو الخاصة بهم، ويمكّن المؤسسات الإعلامية المهتمين لشراء قصص تلبي احتياجات تغطيتهم للأحداث.

عربي اوتو ِArabi Auto: بوابة الكترونية خاصة بالسيارات باللغة العربية، وتوفر المحتوى، والفيديو، والمعلومات لأصحاب السيارات والمتابعين. وتمكن المهتمين من الحصول على اقتراحات تأمين وتمويل وعروض لشرائ السيارات.

تصاميم: سوق الكتروني متخصص في التصميم الجرافيكي للأفراد والشركات الصغيرة، ويركز بوجه خاص على الأسواق العربية، حيث يمكّن مصممي الغرافيك من تحميل تصاميمهم، ويمكن للعملاء من تصفح التصاميم المتاحة، وتخصيص التصاميم وطلب تصاميم جديدة.

وركنايزر (Workizer): موقع الكتروني يوفر مكان لتنظيم الملفات، والملاحظات، والروابط، وقوائم المهام، كلها في مكان واحد ومن خلال حساب واحد، مما يجعلها متاحة في أي وقت وفي أي مكان.

5QHQH: شبكة اجتماعية من خلال الانترنت وتطبيق للهواتف الخلوية، والتي تتيح للمستخدمين مشاركة وتبادل النكات، والكوميديا، وغيرها من الفكاهة بسهولة. وتلقت 5QHQH أكثر من 30000 زائر في الأسابيع القليلة الأولى بعد إطلاقها.

يقوم فريق إدارة ابتكار بتقييم الشركات على أساس رؤيتهم، وقدرتهم على النجاح، وقابلية نماذج أعمالهم للتطور، واستجابتهم لاحتياجات السوق المحلي مع فرص النمو على مستوى منطقة الشرق الأوسط وعالميا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع ابتكار الإلكتروني: www.ibtikarfund.com.

 

------------------------------------------------------------------------