سلطة النقد تطلق رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان)


طباعة الصفحة


رام الله-القدس الاقتصادي-أعلنت سلطة النقد الفلسطينية عن إطلاق رقم الحساب المصرفي الدولي International Bank Account Number, IBAN وذلك للتوافق مع المعايير الدولية لتنميط أرقام الحسابات المصرفية في فلسطين ولتسهيل معالجة الحوالات المصرفية الداخلية والخارجية عبر مرورها من خلال الأنظمة الإلكترونية وخفض عدد الحوالات المعادة بسبب تباين أو اختلاف أرقام الحسابات. وبموجب هذا النظام يتم التحويل الإلكتروني للأموال بسهولة ودقة وموثوقية عالية بين المصارف العاملة في فلسطين ونظرائها في مختلف دول العالم التي تعتمد على هذا النظام الذي يعمل على تسهيل معالجة الحوالات المصرفية بالشكل الذي ُيسهّل على المصرف مرسل الحوالة التأكد من صحة حساب المستفيد وذلك تجنباً لعملية إعادة الدفعات ذات أرقام الحسابات الخاطئة، كما يتميز هذا النظام بقدرته على خفض عدد الحوالات المعادة بسبب تباين أو اختلاف أرقام الحسابات، الأمر الذي ُيسهل استقبال وتنفيذ التحويلات المالية إلكترونيا مع تحقيق أمن المعلومات المالية والتقليل من التدخل اليدوي التقليدي. وستقوم المصارف بإنشاء وإصدار رقم الحساب المصرفي الدولي لكل عميل من عملائها بشكل مجاني  ودون الحاجة لتغيير رقم الحساب الأساسي للعميل. وقال الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، ان إطلاق رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) يعتبر من المبادرات الاستراتيجية التي تهدف إلى إحداث التوافق في النظام المصرفي في فلسطين مع المعايير المعتمدة في أنظمة مصرفية عالمية أخرى، حيث يعتبر اعتماد رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تطوير أداء وفعالية أنظمة الدفع الإلكتروني، وأشار الوزير إلى اعتماد هذا النظام لاستخدام تقنيات التنفيذ الآلي المباشر(STP) مما سيساعد حتما على تعزيز كفاءة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء ويحسن أداءها ويختصر الفترة الزمنية للإجراءات التنفيذية لكل عملية تحويل. وبهذا الإنجاز تعتبر فلسطين سادس دولة تعتمد هذا النظام في الوطن العربي
وأكد الوزير أن المصارف العاملة في فلسطين استعدت لتطبيق هذا النظام وفقا لتعليمات سلطة النقد، مما سيعمل على تحسين فعالية وأداء أنظمة الدفع ويزيد من دقة الدفعات المالية التي تمر خلال أنظمة الدفع الحديثة التي تديرها سلطة النقد. 
وبموجب هذا النظام سيتوجب على الأفراد أو الشركات خارج فلسطين أن تحدد في تعليمات الدفع رقم (الايبان) للمستفيد وستكون المصارف مسئولة عن توفير الوسائل التي تسهل استلام عملائها لهذه المعلومات وفهمها لأهمية رقم (الايبان) المرتبط بحساباتهم. وسيتم تزويد كافة أصحاب الحسابات المصرفية في فلسطين برقم حساب يتكون من 29 خانة دون أن يتم تغيير رقم الحساب الأصلي للعميل لدى المصرف. 
واعتبر طاهر نوفل، مستشار نظم المدفوعات في سلطة النقد، رقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) نظاماً متوافقاً مع المعايير التي وضعتها المنظمة الدولية للمعايير "الايزو" والهادفة إلى تعزيز الفعالية وإجراءات الحماية لأنظمة الدفع الإلكترونية في تحويل الأموال محلياً ودولياً. وقد قامت سلطة النقد بتسجيل رقم الآيبان الخاص بفلسطين لدى جمعية سويفت العالمية. وأضاف نوفل أن سلطة النقد الفلسطينية قد عقدت عدة لقاءات مع ممثلي المصارف العاملة في فلسطين من أجل التوصل للآلية الأفضل لتنفيذ نظام رقم الحساب المصرفي الدولي في فلسطين، كما وقامت سلطة النقد بدراسة المزايا والتحديات لتطبيق هذا النظام وذلك من خلال الإطلاع على تجارب عدد من البلدان المجاورة، حيث ساعدت هذه الدراسة الشاملة على استكمال الاستعدادات للتحول للنظام الجديد بنجاح ودون إحداث أي معوقات او تأثيرات سلبية على مجرى المعاملات المصرفية المقدمة.
وبإطلاق هذا النظام، تسعى سلطة النقد إلى تعزيز كفاءة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء وتحسين أدائها واختصار الفترة الزمنية لإجراء عمليات التحويل وزيادة موثوقية وكفاءة إجراءات التحويلات المالية التي تتم من قبل العملاء، مما يعزز ويساعد على انتشار استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية. وستقوم سلطة النقد بتنظيم حملة إعلامية موسعة للتوعية بهذا النظام وما له من مزايا في أوساط الجمهور والعاملين في الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية. يذكر أن أكثر من خمسين دولة في العالم تستخدم معايير نظام رقم الحساب المصرفي الدولي بما فيها دول الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية ولبنان وتونس وغيرها.
 
 


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved