طالبان من جامعة بوليتكنك يصممان نظاما ذكيا للتواصل والحماية والتحكم عن بعد


image-1
طباعة الصفحة


الخليل- الاقتصادي- سندس تلبيشي- نجح طالبان في جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل من بناء نظام

VoIP ذكي للتواصل والحماية والتحكم عن بعد.

وصاحبا المشروع الذي يأتي ضمن متطلبات التخرج هما فراس ربعي  ومنتصر اطميزه- دبلوم شبكات الحاسوب والانترنت وأشرف عليهما المهندس غنام الجعبري.

ما هو المشروع؟

تقوم فكرة المشروع على تصميم نظام هاتفي ذكي لإجراء المكالمات الهاتفية بين المكاتب المتباعدة عبر شبكة الحاسوب والانترنت باستخدام بروتوكول SIP دون اللجوء إلى شبكة الاتصالات الهاتفية للتواصل بين هذه المكاتب، بالإضافة إلى توفير الحماية والأمان للمكاتب أو المنازل عن طريق أجهزة استشعار لرصد الحركة والغاز وإجراء اتصال هاتفي في حالة الطوارئ مع تشغيل تسجيل صوتي عند الرد لتنبيه المستخدم. كما يهدف المشروع إلى التحكم بالأجهزة الكهربائية عن بعد عن طريق الهاتف الثابت أوالمحمول مثل التحكم بالإنارة وفتح الأبواب الكهربائية. بعبارة أخرى يسعى المشروع إلى دمج إنترنت الأشياء (Internet of Things) مع تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت(VoIP) للتواصل مع الأشياء عن طريق الهاتف التقليدي أو المحمول.

يتكون المشروع من جهازي حاسوب مصغرين من نوع راسبيري باي (Raspberry Pi)، بالإضافة إلى أجهزة استشعار (Sensors) لرصد الحركة والغاز ووحدة الكترونية تحتوي على Relays للتحكم بالإنارة والأبواب الكهربائية والأجهزة الالكترونية. يتم تشغيل الحاسوب المصغر بنظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني يدعى RasPBX  يحتوي على نظام VoIP أو مقسم الهاتف عبر بروتوكول الإنترنت (IP PBX). وباستخدام لغة البرمجة بايثون (Python) تم تطوير المشروع وتوسيع ميزات نظام VoIP إلى الحماية والتحكم عن بعد عن طريق الاتصال الهاتفي.

 

ما هي أهميته ؟

يسعى المشروع إلى استغلال أفضل للموارد المتاحة عن طريق استخدام شبكة الاتصالات الهاتفية في التواصل والحماية والتحكم عن بعد، وذلك باستخدام هواتف تقليدية رخيصة الثمن في التواصل بدلاً من تطبيقات الهاتف الذكي، كما يسعى المشروع إلى تقليل تكلفة تركيب وتشغيل أنظمة الاتصال الهاتفي والحماية والتحكم للشركات والمؤسسات المحلية بين مكاتبها وفروعها المتباعدة جغرافياُ حيث تتميز أجهزة الحاسوب المصغرة ووحداتها الإضافية بأنها رخيصة الثمن.

ما الجديد في المشروع؟

المشروع يطرح لأول مرة فكرة دمج انترنت الأشياء (Internet of Things) مع تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP) للتواصل مع الأشياء عبر شبكة الاتصالات الهاتفية بدلاً من شبكة الانترنت نظراً لعدم توفر خدمات الجيل الثالث (3G) في فلسطين والتي توفر اتصال دائم بالانترنت مع خدمة الاتصال الهاتفي. فعلى سبيل المثال عند عدم توفر اتصال بالشبكة أو الانترنت يمكن الاتصال على رقم هاتفي والتحكم بالمنزل عن بعد من خلال لوحة الأرقام على الهاتف الثابت أو المحمول.

كيف يعمل المشروع؟

يتيح النظام إجراء المكالمات بين المكاتب بشكل مجاني، كذلك الحال بين الفروع، بالإضافة إلى أن جميع المستخدمين يمكنهم التحكم بالإنارة وفتح الأبواب عن طريق إجراء مكالمة على رقم مخصص للإنارة وآخر للأبواب أو عبر ميزة الرد الآلي للنظام، ويمكن ضبط النظام حتى يقوم المتصل بإدخال كلمة مرور قبل تشغيل الإنارة أو فتح الباب. وفي حالة الطوارئ مثل تسرب الغاز أو محاولة السرقة يقوم النظام بالاتصال تلقائياً على رقم هاتفي ثابت أو محمول مع رسالة صوتية عند الرد لتنبيه المستخدم بالحالة.

فرص أن يتحول المشروع إلى منتج تجاري

يمكن الاستفادة من النظام في إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية عبر شبكة الحاسوب والإنترنت حيث يدعم النظام الهواتف الثابتة التقليدية (Analog) وهواتف VoIP وبرامج الاتصال الهاتفي(Softphones) بالإضافة إلى تحويل وتبادل المكالمات عبر خطوط الهاتف التقليدية (PSTN) وشبكة الاتصالات الخلوية وخطوط خدمة VoIP عبر الإنترنت. يمكن الاستفادة من النظام ليصبح نظام للحماية والتحكم بالمنزل أو المكتب أفضل من الأنظمة الذكية المتوفرة في السوق المحلي حيث يدعم كافة أنواع الهواتف التقليدية والذكية، ويمكن تطويره للتحكم بالأجهزة الالكترونية عن طريق تطبيق على الهاتف الذكي إلى جانب الهاتف التقليدي. كما يمكن تطويره للتحكم بالأشياء عبر الهاتف التقليدي باستخدام الأوامر الصوتية.

صعوبات ودور الجامعة

ابرز الصعوبات التي واجهت صاحبي المشروع كانت توفير مكونات المشروع والعمل عليها وتم التغلب عليها عن طريق توفير هذه المكونات من احد الشركات المحلية في مدينة رام الله مع البحث عن كيفية تطوير وتشغيل هذه المكونات مع بعضها من خلال المصادر المتوفرة على الانترنت.

أما بالنسبة لدور الجامعة في انجاح المشروع، أشار الطالبان إلى أنها وفرت لهما الدعم المالي للمشروع حيث حصل المشروع على منحة دعم المشاريع المُتميّزة والمقدم من عمادة البحث العلمي في الجامعة. كما ساهمت الجامعة في الترويج للمشروع من خلال مؤتمر إبداع الطلبة الذي تقيمه الجامعة سنوياً حيث حصل المشروع على المركز الثاني في مؤتمر الإبداع والتميّز الرابع في جامعة بوليتكنك فلسطين عن فئة الدبلوم.

خطط المستقبلية

أكد الطالبان أنه يمكن تطوير المشروع ليصبح نظاما متكاملا للتواصل والحماية والتحكم بالمنزل أو المكتب أفضل من الأنظمة الذكية الحالية التي تعتمد على تطبيقات الهاتف الذكي فقط حيث يدعم النظام كافة أنواع الهواتف التقليدية والذكية ويمكن التواصل مع الأجهزة المتصلة بشبكة الحاسوب عن طريق شبكة الاتصالات الهاتفية أو شبكة الانترنت.

ودعا كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة إلى توفير الدعم الكافي للمشاريع الإبداعية التي يقوم بها الشباب الفلسطيني وتوفير الرعاية والدعم الكافي لانجاز هذه المشاريع واحتضانها وتحويلها إلى منتجات تجارية للسوق المحلي.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved