معيلق: إعادة الإعمار قد تستغرق 20 عاما!


إعادة إعمار غزة بوتيرة ادخال 100 شاحنة يوميا من مواد البناء يعني بالضرورة أن عملية إعادة الإعمار يلزمها 20 عاما كي تتم، هذا ما يؤكده نقيب اتحاد المقاولين في قطاع غزة نبيل أبو معيلق في لقاء مع "الاقتصادي".
طباعة الصفحة


 رام الله- الاقتصادي- حسناء الرنتيسي- أكد المهندس نبيل ابو معيلق نقيب اتحاد المقاولين في قطاع غزة أن إعادة إعمار قطاع غزة قد تستغرق 20 سنة إذا توفرت مئة شاحنة من المواد الإنشائية يومياً، أما إذا توفرت 1000 شاحنة من المواد الإنشائية يومياً،  فإعادة إعمار غزة تحتاج ( 2-3) سنة .

ودعا أبو معيلق في لقاء مع "الاقتصادي" إلى إنشاء صندوق برأس مال 250 مليون دولار لتمويل شركات المقاولات وضمان القروض والتسهيلات الصادرة لهم من البنوك بضمان المشاريع المنفذة،  إضافة إلى إعادة تخطيط المناطق المدمرة وتصميم المباني بطرق هندسية صحيحة.

كما طالب بتوسيع هيئة الإعمار ليشارك بها القطاع الخاص والاستشاريون المتخصصون وتوفير رعاية فورية للتدريب الفني والمهني بخط متواز مع تنفيذ مشاريع الإعمار. وفيما يلي نص اللقاء:
 

شركات كبيرة في غزة

*كاتحاد مقاولين فلسطينيين، أين هو دوركم في عملية إعادة اعمار قطاع غزة؟

دورنا كاتحاد مقاولين مهم للغاية في عملية إعادة إعمار قطاعنا الحبيب، ولقد قدمنا رؤية لإعادة الإعمار، وبإذن الله عندما تطبق على أرض الواقع سيتم معالجة كافة القضايا والمشاكل التي تواجه ملف الإعمار، وسيتم تنفيذ المشاريع بسرعة ودقة.

نحن كاتحاد مقاولين جاهزون دائماً للمساهمة في عملية إعادة إعمار غزة، فإمكانيات شركات المقاولات عالية، عدد هذه الشركات هو (300) شركة في محافظات غزة، وهي شركات كبيرة، ففي عام 1999 نفذت هذه الشركات مشاريع بقيمة 850 مليون دولار، وفي عام 2014 كان لديها ما يقارب الـ 500 مليون دولار.
 

تخطيط شامل للمناطق المدمرة

*كيف ستكون آلية عمل اتحاد المقاولين في مراحل إعادة الاعمار؟
 
كرؤية عامة نقوم بتخطيط شامل منظم للمناطق المدمرة، بما يضمن توسيع البنى التحتية والمرافق والخدمات العامة، وتوفير البيئة الصحية للسكان.
ونعمل على تصميم المنازل وفق مواصفات دقيقة وسليمة فنيا ومقبولة معماريا.

وسيكون تنفيذ الإعمار من خلال اشراف فني ورقابي وبطواقم وشركات ومواد انشائية عالية المستوى. وسيتم تقسيم المشاريع إلى وحدات تطرح كعطاءات علي المقاولين ذوي الخبرة العالية حسب الآلية المقترحة من الاتحاد، بما يسمح بسرعة الانجاز وبمواصفات عالية.

كما سنعمل على توفير احتياطي استراتيجي من المواد الإنشائية، وحصر الرقابة على المخازن المركزية والشركات الرئيسية المنفذة للمشاريع.وسيتم إلزام الشركات المنفذة باستخدام المواد الانشائية المصنعة محلياً لانعاش الاقتصاد.
كما ستلزم المؤسسات والشركات بتشغيل عدد كبير من المهندسين والفنيين والعمال لخفض نسب البطالة وتحقيق الانتعاش الاقتصادي. وسيتم اعفاء مشاريع إعادة الاعمار من الضرائب والجمارك.

كما وستمنح الشركات والمصانع الانشائية ومالكي الآليات والمعدات إعفاءات من الفوائد البنكية .

وسيثبت سعر الوحدة (Unit price) للمتر المربع، وكذلك المواصفات الفنية مع حق المالك بتحقيق المواصفات الخاصة به  مع تسديده فرق السعر للشركة المنفذة في حال طلب زيادات للشقة من حيث المواصفات والمساحات.
 

خطة للعمل

*هل من خطة او آلية معينة للعمل؟

فسيتم تحديد سعر الوحدة (Unit price) للمتر المربع والمواصفات من خلال لجنة تضم المؤسسات الرسمية والدولية ووزارة الاقتصاد وهيئة الاعمار ووزارة الأشغال والوكالة وundp واللجنة القطرية، التي ستطرح المشاريع بالإضافة الى اتحاد المقاولين الفلسطينيين وهيئة المكاتب الاستشارية.

وسيتوزع المقاولون إلى شرائح حسب قدراتهم الفنية والمالية وسيقسمون إلى مجموعات متجانسة، إضافة إلى توزيع المشاريع على المجموعات، بحيث يحصل كل مقاول على مشروع واحد فقط بالسعر الثابت والمواصفات الموحدة. ولا يحق لأي شركة الحصول على مشروع جديد قبل انجاز 70% من قيمة المشروع المتعاقد عليه في المرحلة الأولى .

وإذا تم توزيع المشاريع بهذه الطريقة فإن الشركات المصنفة في مجال الأبنية ستتمكن من تنفيذ المشاريع .
 

*ما هو حجم مشاركة الضفة في تنفيذ اعادة الاعمار؟

الضفة الغربية وغزة وطن واحد، ونحن كاتحاد مقاولين اتحاد موحد وشهادة تصنيف واحدة. وأي مقاول يستطيع العمل من جنين حتى رفح دون قيد أو شرط .

*لمن ستكون الأولوية في اعادة الاعمار؟

ستكون الأولوية للمصانع الإنشائية المساندة لقطاع الإنشاءات من المساكن (1-آيل للسقوط 2-جزئي 3-ضرر بليغ 4-هدم كلي)، والمصانع المختلفة.
 

الاحتياجات أكثر من وعودات المانحين

*هل تدفق الاموال لإعادة الإعمار يسير بشكل جيد؟
الأموال لغاية الآن غير متوفرة، ونأمل بالتنفيذ السريع. كما ان قطاع غزة يحتاج لأكثر ما وعد به خلال مؤتمر المانحين.
 

مطالب لتيسير "إعادة الإعمار"

*ما مطالبكم لتيسير عملية إعادة الاعمار؟ 
هناك عدة مطالب تتمحور في فتح المعابر وفق آلية تسمح بادخال المواد الانشائية اللازمة الأمر الذي يتطلب فتح معابر "كارني" و"صوفا" و"ايرز"، بالإضافة لـ"كرم ابو سالم". وإعادة تأهيل وإنشاء المصانع الانشائية وتوفير الآليات والمعدات اللازمة. 
كما يجب إنشاء صندوق برأس مال 250 مليون دولار لتمويل شركات المقاولات وضمان القروض والتسهيلات الصادرة لهم من البنوك بضمان المشاريع المنفذة . اضافة الى إعادة تخطيط المناطق المدمرة وتصميم المباني بطرق هندسية صحيحة.
كما نطالب بتوسيع هيئة الإعمار ليشارك بها القطاع الخاص والاستشاريون المتخصصون. وتوفير رعاية فورية للتدريب الفني والمهني بخط متواز مع تنفيذ مشاريع الإعمار.
 

"رؤيتنا" تقود إلى خلق فرص عمل

*ما  مزايا تطبيق رؤية الاتحاد لإعادة الأعمار؟

هناك مزايا عدة تتمثل في سهولة الرقابة على المواد، وذلك عبر التعامل مع 241 شركة بدلا من التعامل مع 20000 مواطن . وميزة معالجة كافة القضايا والنزاعات القانونية بين الورثة والأمور الأخرى دون مشاكل اجتماعية .
وتنفيذ المشاريع بمواصفات جيدة عبر شركات وطنية ذات مهنية عالية . مع سرعة تنفيذ مشاريع الإعمار في فترة لا تتجاوز من 2 – 3 سنوات . 
كما سيتم خلق فرص عمل كبيرة للمهندسين والفنيين والعمال والقطاع الخاص . وحماية المواطن من التلاعب و الخسائر لعدم درايته بالمواصفات والأسعار لتنفيذ مسكنه .
وسيتم تثبيت المواطنين على أراضيهم، وعدم ترك فراغ وخصوصاُ في المناطق الحدودية .

كما سيكون هناك ضمان تنفيذ البناء لكل مواطن وإسكانه، وعدم ترك عدم توفير فرص عمل له تدفعه لصرف التعويضات. وسيتم تنشيط الاقتصاد الإنشائي وقرض استخدام المنتجات الفلسطينية والخدمات المحلية المناسبة .
والميزة الأخرى تتمثل في تشجيع الاستثمار في القطاع الإنشائي والعقاري. مع حماية المواطن من مخاطر التنسيق للمواد الإنشائية وصعوبة السيطرة عليها . وتوزيع المشاريع بصورة واسعة على كافة الشركات بما يسمح لها بتنفيذ المشاريع الإنشائية الأخرى المطروحة ( خارج ملف الإعمار ) ومساهمتهم بالتوازي بالمشاركة بالتنمية الاقتصادية.
 

*ما المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء اعادة الاعمار؟ 

اذا توفرت مائة شاحنة من المواد الإنشائية يومياً .. فإعادة إعمار غزة تحتاج 20 سنة. اما اذا توفرت 1000 شاحنة من المواد الإنشائية يومياً، فإعادة إعمار غزة تحتاج ( 2-3) سنة .

*ما الرسالة التي يوجهها الاتحاد للجهات ذات الاختصاص؟
 

رسالتنا الوحيدة في هذه الأثناء هي مناشدة جميع الجهات المختصة من أجل فتح المعابر لدخول وتوفير جميع المواد الإنشائية. 

 


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved