"غزي" يصنع جبنة "كالسيوم بلس" تقي من هشاشة العظام


image-1
طباعة الصفحة


غزة – خاص الاقتصادي – إسلام أبو الهوى - بعد أربع سنوات من العمل والبحث المتواصل، تمكن الشاب الباحث عبدالله عايش من ابتكار "جبن" طبيعي مدّعم بالكالسيوم والفايتو استروجين النباتي وفيتامين د، للوقاية من مرض هشاشة العظام ومقاومته دون اعراض جانبية ونوع خاص من الجبن لعلاج المرض فقط للنساء.

ويعتبر مرض هشاشة العظام، شائعاً ومنتشراً في المجتمع الفلسطيني خاصة لدى كبار السن من النساء، ويستطيع كل انسان اتخاذ تدابير معينة للحفاظ على سلامة عظامه، وتمتينها مدى الحياة، إما عبر الغذاء السليم أو عبر العقاقير الطبية.

ويقول عايش (23 عاما) من مدينة غزة  لـ " الاقتصادي": في مصنع صغير وباستخدام أدوات وأجهزة بسيطة وفرتها وكالة المساعدات الدولية "أوكسفام" ضمن برنامج مُبادرون كنت اعمل أنا وفريق العمل المكون من دالية أبو طاحون، إسراء سليم، نشوى مقداد، سارة لوز كخلية نحل يومياً، لإنتاج أكثر من نصف طن شهرياً من الجبن طامحين إلى توسيع المصنع لإنتاج أضعاف الكمية المنتجة والسعي لتعدد المنتجات".

وبحسب عايش فإن الدافع الأساسي لابتكار جبن من نوع خاص، جاء انطلاقاً من أن نسبة الكالسيوم الموجود في الوجبات المعتادة لا تفي باحتياج الجسم بالكامل.

وأوضح أنه لتحقيق احتياجات الجسم من الكالسيوم، يجب أن يتناول الإنسان ما بين 3 إلى 4 أكواب كبيرة من الحليب قليل الدسم يومياً وهو ما يصعب تطبيقه والاستمرار عليه".

واستكمل حديثه: "100 جرام من جبنة كالسيوم بلس تغطي 100% من احتياجات الشخص اليومية من الكالسيوم والعناصر الغذائية التي تساعد على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام، لبنائها والمحافظة على قوتها، هذا بالنسبة للنوع الوقائي من الجبن وهناك نوع اخر خاص للنساء لعلاج هشاشة العظام عندهن".

وينصح الخريج  من قسم "تكنولوجيا التصنيع الغذائي" في كلية "مجتمع تدريب غزة" بضرورة استخدام هذا النوع من الجبن للأطفال والنساء والرجال، لأنه يسد الحاجة اليومية من الكالسيوم، فالمُنتج يحتوي على 800 ملجم من الكالسيوم لكل 100 جرام من الجبن، وهو مفيد جداً للعظام".

ويشير إلى أن الجبن الذي طوروه يحتوي على كميات مختلفة من الكالسيوم تتراوح ما بين 800 ملغم، بالإضافة إلى 76 باكو جرام من الفايتو أستروجين النباتي لامتصاص الكمية الموجودة من الكالسيوم، فضلاً عن نسبة عالية من فيتامين د، والنوع العلاجي يحتوي على 1200 ملغم و 120 باجو جرام من الفايتو استروجين لكل 100 جرام جبن.

ويضيف لـ "الاقتصادي" أن المنتج الجديد المبتكر خالي من الدهون ويقي الأطفال والنساء والرجال من الإصابة بهشاشة العظام، كما ويعالج نوع آخر منه، حيث يستخدم كبديل عن العقاقير الطبية الكيميائية.

وطرح عايش منتجه الجديد في الأسواق ولاقى رواجا واضحا من المواطنين إلا أنه لم يتمكن من استمرار عرضه في الأسواق منتظرا جهة استثمارية لإنتاج وتسويق المنتج المبتكر بشكل تجاري ليكون قادرا على المنافسة .

ويختتم عايش حديثه :" لقد تمكنت من الحصول على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الفلسطينية في مدينة رام الله وامتياز لمدة 16 عاما ودعم كبير من الاتحاد العام للصناعات الغذائية الفلسطينية ومنحي عضوية فخرية في الاتحاد، كما حصلت على اعتماد المنتج كاختراع من المعهد الاوروبي المرخص من الحكومة الفرنسية".