بالفيديو: هذا هو شكل لوحات تسجيل المركبات الفلسطينية الجديدة


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - مع مطلع شهر آذار المقبل على ابعد تقدير، من المتوقع أن يبدأ إصدار لوحات تسجيل المركبات بآلية جديدة، لن تختلف كثيرا عن المعمول بها في الوقت الراهن. 

وسيطال التغيير فقط المركبات الحديثة التي سيتم تسجيلها لأول مرة لدى وزارة النقل والمواصلات، في حين أن المركبات المسجلة ستبقى بذات اللوحات القديمة.

وبين مدير عام سلطة التراخيص في وزارة النقل والمواصلات فاروق عبد الرحيم، أن اللجوء لآلية جديدة سببه فني بحت ونابع عن حاجة لدى وزارته.

وأشار إلى "ضرورة إصدار تصنيفات جديدة تتيح لنا تسجيل الأعداد الكبيرة من المركبات التي تصل دوائر السير في المحافظات، لأن الأرقام التسلسلية (92،93،.....98) انتهى التسجيل تحتها في غالبية المحافظات خصوصا رام الله والبيرة".

وستحمل اللوحات الجديدة في الجهة اليمنى حروفاً حسب نوع المركبة (خصوصي، تجاري، معدات ثقيلة، دراجات نارية، سيارات حكومية، سيارات دبلوماسية)، إضافة لرقم  في يسار اللوحة يبين المحافظة التي تتبع لها المركبة.

بدوره، أوضح عبد الناصر نخلة، المدير المهني في مركز دينمو ميتر المصري (مركز فحص مركبات مرخص من قبل وزارة النقل) أن مركزه بات جاهزاً للتعامل مع الآلية الجديدة لإصدار اللوحات المعدنية.

وبين تفاصيل هذه التغييرات كما وردت في الكتاب الموجه من الوزارة إلى مراكز الدينمو (عددها 15 في الضفة).

وأضاف: "المركبات الخصوصية ستحمل الحروف (A-B-C-D-E-F-G-H-I-J-K-L-M) بمعنى حينما يتم تسجيل المركبات وفق أرقام متسلسلة تحت الحرف A  يتم الانتقال إلى الحرف B وهكذا، لحين الوصول إلى حرف M، وهذا أمر يستغرق سنوات".

نفس الطريقة سيتم التعامل بها مع المركبات التجارية، بحسب المصري الذي يقول: "ستحمل كل المركبات المصنفة بأنها تجارية الحروف (N-O-P-Q-R-S-T)". في حين أن الدراجات النارية سيتم تمييزها بالحرف U والجرارات الزراعية بالحرف V والمعدات الهندسية كالجرافات والحفارات بالحرف W.
 
ولن يطرأ تغيير على لوحات تسجيل المركبات العمومية التي يتم تمييزها بالرقم (30)، وسيارات التأجير التي تحمل رقم (32)، كذلك سيارات الإعفاء الجمركي ستبقى بذات الرقم المعمول به (31). 

وفي حالات تحويل أي من هذه المركبات إلى سيارات خاصة لا بد من اعطائها لوحة تحمل أرقاما جديدة وفق الآلية المستحدثة.