زكاة غزة: نسبة الفقر في القطاع بلغت 80 %


الحصار سبب رئيسي لذلك
image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي -  قالت الإدارة العامة للزكاة بوزارة الأوقاف في غزة، أن معدل البطالة بلغ 43.2%، بينما وصلت نسبة الفقر إلى نحو 80% في القطاع.

مدير عام الدائرة أسامة سليم، قال خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، امس، إن الإدارة العامة للزكاة قدمت مساعدات مالية وعينية للفقراء والمحتاجين في العام الماضي 2016 تجاوزت قيمتها عشرة ملايين دولار.

وشدد سليم على سعي الوزارة من خلال 45 لجنة تابعة لها، للعمل على سدِّ حاجاتِ الفقراءِ والمساكينِ والمرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، وطلبة العلم والأيتام والمسنين، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الإغاثية والخيرية المتنوعة والمساعدات المالية والعينية.

اقرأ ايضا : سعر صرف الدولار مقابل الشيكل لليوم الخميس

واشار سليم الى أن قطاع غزة يعاني من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية نتيجة الحصار  المفروض عليه منذ أكثر من عشرة أعوام والذي أثر على  الحياة في القطاع.

ونفذت الادارة العامة للزكاة 50 مشروعاً خيرياً استفاد منها قرابة ٢٥٠ الف شخص تقريباً.

وفيما يتعلق بماهية المشاريع، أوضح سليم أن المشاريع وزعت بين المساعدات المالية، والمساعدات العينية، مشيراً إلى أن مشاريع المساعدات المالية: بلغت قيمتها الإجمالية (4.640.029 دولاراً)، واستفاد منها أكثر من 43 ألف شخص.

اقرأ ايضا : الحمد الله: أربع محطات توليد للطاقة في الضفة الغربية

وأوضح سليم إلى أن مشاريع المساعدات العينية بلغت قيمتها الإجمالية (5.430.315 دولاراً)، واستفاد منها أكثر من 200 ألف شخص.

وفي معرض رده على سؤال عن المشاريع التي تم تنفيذها، قال إن من أبرز تلك المشاريع مشروع مشاريع المساعدات المالية الطارئة، وتكلفتها 350 ألف دولار استفاد منها 7 آلاف شخص، مشاريع مساعدات الطلبة مشروع مساعدة الفقراء في إيجار وترميم وإعادة تأهيل بيوت الفقراء وتكلفته 14401 دولاراً استفاد منه 5 آلاف أسرة، مشاريع كفالات الأيتام والأسر الفقيرة وتكلفتها 7273 ألف دولاراً استفاد منها 112 ألف شخص، بالإضافة لمشروع تفريج الكربة، ومشروع فكاك الغارمي، ومشروع تشغيل عاطلين عن العمل، مشروع تقديم مساعدات متنوعة للفقراء.