القطرية الاسرائيلية تخفض من نسبة الطاقة المزودة لرام الله والبيرة


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - قال المهندس مجدي الحرباوي مدير فرع محافظة رام والبيرة في شركة كهرباء القدس، ان الشركة القطرية الاسرائيلية، قامت منذ حوالي 10 ايام بتقليص حجم الطاقة التي تزود بها الشركة الاسرائيلية خطوط محافظة رام الله والبيرة.

وجائت هذه التصريحات تعقيباً على التهديدات التي اطلقها اليوم الثلاثاء، الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإسرائيلية بقطع الكهرباء عن مناطق السلطة الفلسطينية في حال لم يتم الالتزام بدفع فواتير الكهرباء.

واضاف حرباوي " ان فرع مديرية رام الله والبيرة في شركة كهرباء القدس ، قام في عام 2013 بشراء نقاط ربط اضافية للمحافظة، الا ان الشركة القطرية الاسرائيلة لم تقم حتى الان بتنفيذ هذه الخطوط على ارض الواقع بذريعة وجود ديون على السلطة الوطنية الفلسطينية.

اقرأ ايضا : الطقس.. فرص سقوط الأمطار قائمة حتى الأربعاء

وعن القطع المبرمج للكهرباء عن مناطق محافظة رام والبيرة اوضح المهندس مجدي " ان الشركة تقوم بالقطع المبرمج في حال زاد الطلب عن الطاقة الاستعابية لنقاط الربط التي تغذي الخطوط، وعليه حفاظا على هذه الخطوط وخوفا من وقوع مشاكل فينة يتم القطع".

وذكر ان القطع المبرمج يتم بشكل مكثف في فصل الشتاء وتحديدا في ساعات الذروة من المنخفضات الجوية التي تضرب البلا، بحيث يزيد طلب المستهلك على الكهرباء اكبر من المعدل الطبيعي ما يشكل الاحمال الزائدة على الخطوط.

واهاب مجدي حرباوي المواطنين بالاقتصاد وترشيد الاستهلاك خلال المنخفضات الجوية وتحديدا في ساعات الذروة.

اقرأ ايضا : مشفى المطلع: عاجزون عن شراء مستلزمات المرضى بسبب الديون

واشار المهندس مجدي ان المفاوضات مستمرة ما بين الحكومة الفلسطينية وشركة الكهرباء لسداد الديون المستحقة على السلطة الوطنية الفلسطينية.

وكان مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس قال للاقتصادي في تصريحات سابقة ان إجمالي الديون المستحقة على الجانب الفلسطيني ككل لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية،  تقدر بنحو 2.1 مليار شيكل، "لكن الحكومة حصلت على بعض الخصومات من إجمالي المبلغ"،

. وخلال وقت سابق من العام الماضي، نفذت شركة الكهرباء الإسرائيلية قطعاً للتيار الكهربائي على محافظات جنين ونابلس وبيت لحم، بسبب ارتفاع ديون الكهرباء المستحقة على الفلسطينيين لصالحها. ويستورد الفلسطينيون نحو 90% من حاجتهم من الطاقة الكهربائية من إسرائيل، بينما يستوردون نسبة من الأردن لسد حاجة جزء من محافظة أريحا والأغوار، وجزء من مصر لسد حاجة رفح، بينما تنتج محطة التوليد في غزة نحو 60 ميغاواط من الطاقة في الوقت الحالي. - 

اقرأ ايضا : موسع.. أمريكا وبريطانيا تحظران الأجهزة الالكترونية على المسافرين إليهما جواً