4.4 مليار دولار إجمالي الحوالات المالية المنفذة في فلسطين الشهر الماضي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبد الله - تراجع إجمالي قيمة الحوالات المالية المنفذة في فلسطين، عبر النظام المعتمد "براق" وحوالات أخرى خارج النظام، بنسبة 5.6% خلال الشهر الماضي، على أساس سنوي.

ووفق بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، بلغ إجمالي الحوالات المالية في فلسطين داخل نظام براق وخارجه 4.4 مليارات دولار، في يناير/ كانون ثاني الماضي، مقارنة مع 4.66 مليار دولار في الفترة المناظرة من 2016.

وبلغ إجمالي الحوالات المالية المنفذة عبر نظام براق، 3.698 مليار دولار، مقارنة مع حوالات خارج النظام بقيمة 716 مليون دولار أمريكي، وفق الأرقام الرسمية.

ونظام "براق" من أكثر النظم تطوراً على المستوى العالمي، ويعمل ضمن مواصفات الأنظمة المهجنة Hybrid Systems، على أساس تسوية وتنفيذ الحوالات الداخلية بشكل فوري إجمالي نهائي ومستمر، و يتم تسوية هذه الأوامر لحظياً بمجرد وصولها إلى النظام أو وضعها ضمن قوائم انتظار في حالة عدم توفر الأرصدة الكافية.

وبحسب الأرقام، تتوزع الحوالات المالية عبر النظام إلى حوالات بين البنوك (Bank to Bank) وحوالات شخصية، وحوالات تسوية المقاصة، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني، وحوالات تسوية البورصة، وعمليات أخرى.

وبلغت قيمة الحوالات المالية بين البنوك العاملة في فلسطين (داخل فلسطين) خلال العام الماضي، 2.503 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت قيمة الحوالات الشخصية داخل فلسطين خلال نفس العام 906.7 مليون دولار.

وبلغت الحوالات المالية لتسوية المقاصة 290 مليون دولار، وحوالات تسوية نظام المفتاح الوطني 5.28 مليون دولار، وحوالات تسوية البورصة 4.953 مليون وعمليات أخرى 18 مليون دولار.

ونظام المفتاح الوطني، هو نظام يمكن عملاء البنوك من سحب أموالهم عبر أجهزة صراف آلية في فلسطين، لا تتبع للبنوك المصدرة لبطاقة (ATM) وخدمات أخرى كالاستفسار عن الرصيد.

وبلغ إجمالي الحوالات المالية المنفذة في 2016، عبر القطاع المصرفي الفلسطيني (بنود وأفراد وشركات)، التي تمت عبر نظام التسويات الفورية "براق"، بلغت 38.825 مليار دولار.