92 مليون دولار قيمة شيكات راجعة في فلسطين الشهر الماضي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبد الله - كشفت أرقام رسمية حديثة، أن السوق المصرفية الفلسطينية شهدت وجود 61.428 ألف ورقة شيك راجعة لدى البنوك في فلسطين خلال الشهر الماضي، بقيمة إجمالية تبلغ 91.6 مليون دولار أمريكي.

ووفق أرقام لسلطة النقد الفلسطينية واطلع عليها الاقتصادي، بلغت نسبة الشيكات الراجعة من حيث القيمة 6.56% من إجمالي قيمة الشيكات المقدمة، و 10% من حيث إجمالي عدد الشيكات المقدمة خلال نفس الفترة.

وبلغ إجمالي قيمة الشيكات البنكية المقدمة للتقاص خلال يناير/ كانون ثاني الماضي، 1.489 مليار دولار أمريكي، بعدد ورقات شيكات إجمالي بلغت 674.333 ألف ورقة شيك.

ومن إجمالي الشيكات المقدمة، بلغ إجمالي قيمة الشيكات المصروفة بنجاح خلال يناير/ كانون ثاني الماضي، نحو 1.397 مليار دولار أمريكي، بعدد ورقات شيكات تبلغ 612.905 ألف ورقة.

وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد. 

وتدرس سلطة النقد الفلسطينية في الوقت الحالي، تنفيذ إجراءات مشددة على التعامل بالشيكات خلال العام الجاري، تنص على خفض تصنيفه في النظام في حال رجوع 3 شيكات بدلاً من 5 معمول بها حالياً.

كانت الشهور الأربعة الأخيرة من العام الماضي، شهدت ارتفاعاً كبيراً بلغت نسبته نحو 18% في قيمة الشيكات الراجعة مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي. 

كان إجمالي قيمة الشيكات البنكية المقدمة للتقاص (الصرف) خلال العام الماضي، بلغ 15.523 مليار دولار، بعدد أوراق شيكات بلغت 6.253 مليون ورقة شيك.

------------------------------------------------------------------------