هل ستحل مشكلة الكهرباء في الضفة نهاية الشهر المقبل


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي -  اعلن القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم التوصل مع شركة كهرباء إسرائيل على  إعلان مبادئ  من اجل الوصول الى اتفاق نهائي.

واضاف ملحم ان امكانية الوصول الى اتفاق نهائي لحل مشكلة الكهرباء  ربما  قبل نهاية شهر آذار/ مارس المقبل.

وأكد ملحم في حديث للاقتصادي أن سلطة الطاقة سجلت إحتجاجاً كبيراً على تهديد كهرباء إسرائيل بقطع التيار عن مناطق السلطة الوطنية، مشيراً إلى أنه تم وضع اعلان المبادئ وتسوية الديون المترتبة على شركات التوزيع والهيئات المحلية.

وبخصوص الكهرباء،  اوضح ملحم ان هناك محطات تحويل رئيسية تم انشائها في الضفة، نقوم بالتفاوض  مع الاسرائيلين عليها من  حيث السعر  والية امداد مناطق جميع فلسطين بالتيار الكهربائي .

و اشار ملحم  ان سلطة الطاقة الفلسطينية لن ترضى  بتوقيع اتفاق مملوء بشروط فنية ومالية او ادارية اسرائيلية، بل تطمح الى اتفاق لا ينقص من حقنا في الحوصل على كمية طاقة بالكامل وباسعار مناسبة. 

 واضاف رئيس سلطة الطاقة ان هذا هو سقف المطاب من الجانب الفسطيني، في حال تمت جميع  هذه العناصر لحل مشكلة الكهرباء، فأن  محطة توليد الطاقة الرئيسية الموجودة في منطقة جنين، تستطيع بشكل سريع ان تزود مناطق شمال الضفة بــ 60 ميجا واط، لكن ننتظر اتفاق مرضي اولاً.

 وعن امكانية ان تزداد مشاكل الكهرباء خلال الفترة القليلة الماضية قبل توقيع الاتفاق مع شركة الكهرباء القطرية وتحديداً في محافظة رام الله والبيرة، قال ملحم ان الشركة الاسرائيلية قامت بشكل غير قانوني بتخفيض الاحمال على نقاط الربط  للمحافظة بحجة زيادة الاحمال نتيجة الاحوال الجوية.

واوضح بأن شركة كهرباء القدس تتواصل مع الشركة القطرية الاسرائيبلية لحل هذه المشكلة.  

 

------------------------------------------------------------------------