وزارة النقل تفتح باب التسجيل لشركات استيراد السيارات المستعملة


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - أعلنت وزارة النقل والمواصلات، فتح باب التقدم بطلبات للانضمام لقائمة الشركات المستوردة للمركبات المستعملة في الضفة الغربية. 

وقال مدير عام الشؤون الفنية في وزارة النقل والمواصلات سائد موقدي للاقتصادي، ان باب التسجيل مفتوح من يوم 14-2-2017 حتى يوم الثالث والعشرين من ذات الشهر.

وعن الشروط التي وضعتها الوزارة لقبول تسجيل الشركة، اوضح موقدي ان تكون الشركة المتقدمة مسجلة لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني برأس مال لا يقل عن 300 الف دينار اردني.

وأضاف: "أيضاً يجب أن يكون لدى الشركات شهادة تعامل مع التجارة الخارجية وان تكون الشركة غير مرخصة لأعمال اخرى مثل تأجير المركبات او مكتب تكسي او اي امر يرخص من وزارة النقل والمواصلات، وان لا يكون اصحاب الشركة ممن ذكرت اسمائهم في شركات استيراد جديدة او مستعملة وان تكون الشركة من الشركات التي شطبت سابقا وورقة عدم محكومية".

وارتفعت نسبة استيراد المركبات المستعملة في فلسطين خلال العام الماضي 2016 بنسبة 46% عن 2015.

وقال المدير العام لاتحاد موردي المركبات المستعملة "اكرم عواودة" في حديث للاقتصادي سابقاً، أن العام الماضي، شهد استيراد 15.3 ألف مركبة صعوداً من 10.5 مركبة في العام السابق عليه

مدير عام الشؤون الفنية في وزارة النقل قال اذا ما تمت الموافقة على الشركة التي تلبي كافة الشروط المذكورة، سيطلب من صاحب الشركة رخصة معرض وحسن سير وسلوك اضافة الى بعض الطلبات الروتنية لاعتمادها رسمياً في الوزارة.

وشهد العام الماضي حصول ما يقارب 33 ألف شخص في فلسطين على رخصة القيادة الرسمية من وزارة المواصلات، بعد اجتيازهم الفحوصات النظري والعملية والطبية.

وعن عدد الشركات المستوردة للسيارات المستعملة المعتمدة في سجلات وزارة النقل في الضفة الغربية قال مدير عام الشؤون الفنية ان عددها 200 وفي غزة 54.

وزاد بأن الوزارة قامت قبل ايام قليلة بشطب 13 شركة لاستيراد السيارات المستعملة وذلك لمخالفته للشروط التي وضعتها الوزارة.

واشار الى ان الوزارة تدرس فتح باب التسجيل امام المواطنين الذين يرغبون الدخول في هذا المجال في قطاع غزة خلال الفترة المقبلة. 

وختم موقدي حديثه بأن هذه الخطوة جاءت بناءً على مقتضيات المصلحة العامة وتلبية لحاجة السوق الفلسطيني ، وبعد اجراءات قامت بها الوزارة لتقييم وشطب عدد من شركات الإستيراد التي لم تلتزم بشروط ومتطلبات الاستيراد.

------------------------------------------------------------------------