الشروع بإعاده تأهيل وترميم مقام النبي موسى


image-1
طباعة الصفحة


اريحا - الاقتصادي - الايام اللكترونية - أعلنت وزارتا السياحة والآثار والأوقاف والشؤون الدينية، البدء بأعمال إعادة تأهيل وترميم مقام النبي موسى في محافظة أريحا، ضمن المساعي الرامية إلى إعادة تفعيل دوره.
وأشارت وزارة السياحة إلى أن المشروع يأتي في إطار برنامج دعم وتطوير السياحة الثقافية في فلسطين، الممول من الاتحاد الأوروبي، ويجري تنفيذه من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.
وقالت إن إعادة التأهيل ستسهم في تجديد إنتاجية القطاع السياحي الثقافي. من خلال تشغيله ضمن إطار شراكة بين القطاع العام والخاص، ليشكّل المشروع النموذج الوطني الأول في فلسطين لإدارة وتشغيل مشاريع التراث الثقافي، بالتزامن مع إطلاق تشغيل خان الوكالة في نابلس كنموذج على المستوى المحلي، والذي تم بموجبه توقيع اتفاقية التشغيل.
وأوضحت أن أعمال إعادة التأهيل والترميم تشمل تأهيل البنية التحتية وإعادة ترميمه المقام كاملاً ضمن المعايير العالمية الخاصة بترميم المباني التاريخية بما يتناسب مع قيمته الدينية والتاريخية والاجتماعية والثقافية.
ولفتت إلى أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال الترميم في نهاية العام الجاري، ليصار إلى البدء في تشغيله رسمياً في أوائل العام 2018.
من جهته، قال مدير عام المتاحف والتنقيبات في الوزارة جهاد ياسين إن المشروع يعتبر تجربة فريدة ورائدة من نوعها، لإعادة تأهيل المواقع التاريخية، وتشغيلها ضمن تجربة الشراكة بين القطاع العام والخاص، بالاعتماد على خطط إدارية وتشغيلية وتسويقية لخلق مناخ استثماري مستدام يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي التاريخي ويعزز الإنتاجية ويخلق فرص عمل جديدة وتحديداً للمجتمع المحلي.