"الأوريو" نظام نقل عام في فلسطين يواجه رفض سائقي العمومي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - محمد سمحان - الاقتصادي - "الأوريو"، هو مشروع لم ينتقل من الدراسات الى التنفيذ بعد، إلا أنه مشروع دفع سائقي العمومي لتنفيذ إضراب اليوم عن العمل والاعتصام أمام مبنى مجلس الوزراء.

وتسعى وزارة  النقل والمواصلات الى تطوير قطاع النقل العام من خلال "مشروع اوريو" الخاص بحافلات النقل العام، التي تتميز بأسعار مخفضة.

وقال محمد حمدان الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات للاقتصادي، ان المشروع يهدف إلى تطوير خدمات النقل للمواطنين وان اجراءات تطبيقه بدأت من خلال الدراسات الاولية، التي اعدتها وزارة النقل وبالتعاون مع كافة جهات ذات العلاقة بهذا المشروع.

اقرأ ايضا : اتلاف مواد تموينية منتهية الصلاحية في طولكرم

واضاف حمدان ان اسطول الحافلات سيتشكل من 120 حافلة نقل عام، ستعمل على كافة الخطوط التي تربط بين المحافظات، لتنطلق كل حافلة ضمن مواعيد محددة وأماكن محددة وثابتة.

وزاد: "وفي كل ساعة معينة ستنطلق حافلة، وفق التوقيت المحدد لخروجها من المحافظة باتجاه المحافظة الأخرى، حتى وإن لم يكتمل العدد المخصص للركوب في الحافلة".

وعن تأثير هذا المشروع على المواطن الفلسطيني من الناحية المالية، اوضح ان "أوريو" سيقلل من نفقات النقل من 30 الى 40% على المواطنين، بالاضافة الى توفير الوقت دون الحاجة الى انتظار وسائل النقل الخاصة.

اقرأ ايضا : ماذا تعرف عن مجمع "المنارة" قيد الإنشاء برام الله.. إليك التفاصيل

واشار الى ان الحافلات ستتلائم مع كافة شرائح المجتمع، منها ما سيكون خاص بالمرأة واخرى للجامعات وذوي الاعاقة والمدارس والمراكز الصحية.

وحول البنة التحتية، قال حمدان  إلى ان عمل هذه الحافلات وتشغيلها، سيكون في البداية على الخطوط الرئيسية بين المدن وسيتم وفق الدراسات تحديد مواقع وتصاميم لتشييد مجمع  ومواقف لها على الاغلب ستُشيد خارج المدن. 

وسيكلف مشروع اوريو وزارة النقل والمواصلات تقريبا 32 مليون يورو معظمها على شكل منحة مقدمة من الحكومة الهولندية.

اقرأ ايضا : في شهرين.. إسرائيل تقتطع 226 مليون شيكل من أموال الضرائب الفلسطينية