أفضل 5 شركات في تقديم امتيازات للموظفين


image-1
طباعة الصفحة


لندن - الاقتصادي - (العربي الجديد) - أعلنت مجلة "فورتشين" عن أفضل 100 شركة للعمل بها، في مؤشر سنوي انطلق في العام 1998، ويقيس رضى الموظفين عن بيئة العمل في مؤسساتهم، ومدى تطبيق المؤسسات ثقافة زيادة التقديمات للموظفين واكتساب ثقتهم، والتي تصب في النهاية زيادة في الأرباح السنوية لهذه المؤسسات.

وتوضح المجلة، أنها استطاعت عبر مؤشرها، زيادة المنافسة بين الشركات لتأمين الراحة للموظفين. وأكدت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن نتيجة الأبحاث تشير إلى أن المؤسسات التي تسجل أعلى نسب في قياس الثقة بين الإدارات والموظفين، تحقق المزيد من الأرباح والنمو في الإيرادات، وغيرها من المنافع التجارية.

فما هي أفضل 5 شركات للموظفين في العام 2017؟ 

1- غوغل في المرتبة الأولى

تصدرت شركة "غوغل" قائمة أفضل الشركات لممارسة الوظائف في العام 2017، وذلك للمرة الثامنة طوال 11 عاماً. وقد احتلت الشركة هذا العام وللمرة السادسة على التوالي المرتبة الأولى، كأفضل شركة للعمل معها.

وتأسست "غوغل" في العام 1998 ومقرها في كاليفورنيا، ويعمل فيها 72.053 موظفاً، وفتحت الباب لتوظيف ألف موظف منذ شباط/ فبراير الماضي. 

وتقدم لموظفيها عدداً كبيراً من الامتيازات، أهمها تأمين الطعام الفاخر مجاناً، حلاقة الشعر، تنظيف الثياب، كما قامت بزيادة إجازات الأبوة بعدما شهدت الشركة مغادرة عدد كبير من الأمهات. وساهم هذا الإجراء بخفض معدل استنزاف الأمهات في العمل بنسبة 50%.

2- سلسلة ويغمان للأغذية

تأسست Wegmans Food Markets عام 1916، وهي شركة خاصة تقع في مدينة روتشستر في نيويورك، يبلغ عدد موظفيها 46.800.

ويقول الموظفون إن "هناك الكثير من الحب والرعاية" في هذه السلسلة التجارية التي تملكها عائلة منذ 100 عام. ويتمتع العمال بجداول مرنة في الدوامات وفرص وافرة للترقي. 

ويضيف الموظفون "نشعر أننا أسرة واحدة. الأشياء الصغيرة هي التي تحقق الفرق، مثل تقديم قوالب الحلوى مجاناً خلال أعياد الميلاد، وإيصال الشوكولاته الساخنة في فصل الشتاء لمن يعمل خارج المؤسسة، وغيرها من الامتيازات". وقد جاءت هذه الشركة في القائمة، 20 مرة، وتتوافر فيها ألفا فرصة عمل اعتبارًا من فبراير/ شباط 2017.

3- مجموعة بوسطن للاستشارات

حلّت مجموعة The Boston Consulting Group الاستشارية العالمية في بوسطن 12 مرة في هذه القائمة، يبلغ عدد موظفيها 12 ألف موظف، وهي شركة خاصة تأسست عام 1963، ويشعر الموظفون فيها بجو من الألفة وإمكانية نمو "لا مثيل لها" وفق تعبيرهم، كما تقدم إجازات للتفرغ الدراسي، مراكز للياقة البدنية، وفرص العمل عن بعد.

4- شركة بيرد المالية

حازت شركة الخدمات المالية والتأمين Baird على علامات عالية فيما يخص ثقافة الشركة التي تقدر النزاهة والعمل الجماعي، إذ يعد ثلثا موظفي هذه الشركة -المملوكة للقطاع الخاص والتي تأسست عام 1919- مساهمين بها، مما يمنح شعورًا بالمساواة بين الجميع.

تأتي الشركة، وفق تقرير لموقع "أرقام" في القائمة للسنة الـ 14، يبلغ عدد موظفيها 3.311 موظفا. تتوافر فيها 119 فرصة عمل منذ شهر فبراير/ شباط، بلغت إيراداتها العام الماضي 1.2 مليار دولار، ولها 122 موقع عمل.
 
5- شركة إيدوارد جونز

Edward Jones شركة استثمار ضخمة تبلغ أصول عملائها 980 مليار دولار، يحصل الموظفون بدوام كامل بها على 100 ساعة تدريب سنويًا، وأكثر من ثلث التعيينات بها داخلية، يبلغ عدد موظفيها 43.090 موظفا، وقد حققت إيرادات بلغت 6.7 مليارات دولار العام الماضي، تأسست عام 1922، وتأتي في القائمة للسنة الـ 18 على التوالي.