فلسطين في المرتبة 103 بمؤشر السعادة العالمي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - أظهر تقرير رسمي، نشرت نتائجه اليوم الإثنين، أن فلسطين احتلت المرتبة 103 عالمياً في مؤشر السعادة العالمي للعام الجاري 2017.

وجاء في التقرير العالمي للسعادة 2017 وتصدره شبكة حلول التنمية المستدامة وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في 2012، فإن فلسطين سبقت دول مثل مصر وألبانيا والعراق والهند وأوكرانيا.

وجاء ترتيب فلسطين البالغ 103 عالمياً، من أصل 155 دولة يستهدفها التقرير الذي وضع الأردن في الترتيب 74 عالمياً، بينما جاءت إسرائيل في المرتبة 11 عالمياً.

وجاءت النرويج محل الدنمرك كأسعد بلاد العالم في التقرير، الذي أظهر أن الدول الاسكندنافية هي الأسعد في العالم، حيث جاءت الدنمارك ثانياً وآيسلاندا ثالثاً وسويسرا رابعا وفنلندا خامساً وهولندا سادساً.

وأشار التقرير أيضا إلى أن دول أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا واليمن هي الأتعس حالا بين 155 دولة شملها التقرير السنوي الخامس الذي أعلن في الأمم المتحدة.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل وهي نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر والحرية وسخاء الدولة مع مواطنيها والدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

وجاءت الولايات المتحدة في المركز 14 في قائمة الدول الأكثر سعادة.

وتدخل فلسطين في 2018 عامها الـ 70 تحت الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على أكثر من ثلثي مساحة فلسطين التاريخية، وسط استمرار لعمليات التوسع الاستيطاني.

محلياً، تبلغ نسبة البطالة في السوق الفلسطينية 26.9% حتى نهاية العام الماضي، بينما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي نحو 2300 دولار أمريكي، والحد الأدنى للأجور 1450 شيكلاً.