رام الله أعلى المدن الفلسطينية احتواءً "للنقاط السوداء" على الطرقات


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - جاءت محافظة رام الله والبيرة، كأعلى المدن الفلسطينية التي تتواجد فيها " النقاط السوداء" بحسب الاحصائيات الرسمية الصادرة عن شرطة السلامة المرورية و وزارة الاشغال العامة والمواصلات.

ووصلت نسبة " النقاط السوداء" على تقاطع الطرقات في مدينة رام الله والبيرة بحسب شرطة السلامة المروية الى 28.

ويٌطلق مصطلح النقاط السوداء عالمياً على مقاطع الطرق الخطرة التي تقع فيها حوادث سير متكررة و قاتلة، ويوجد في الضفة الغربية  158 مقطعاً يدخلن في نطاق هذا المصطلح.

اقرأ ايضا : اختتام ورشة عمل في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بمشاركة ديوان الموظفين العام

وعن النسبة المرتفعة في حوادث السير بمدينة رام الله على التقاطعات الخطرة " النقاط السوداء" عن غيرها من المدن الفلسطينية الاخرى، قال الناطق بأسم وزارة النقل والمواصلات محمد حمدان في حديث للاقتصادي ان السبب الرئيسي لهذه الحوادث يعود للكثافة والضغط المروري على طرقات المدينة بحكم استقبالها لعدد كبير من السيارات يومياً كونها مركزاً للوزارت الرسمية في الضفة.

واشار ان العمل جاري وبالتعاون مع شرطة المرور والبلديات ووزارة الاشغال العامة لحل المشاكل الفنية لهذه التقاطعات في مختلف محافظات الوطن، موضحاً ان القرار يعود دائمأ للمهندسين والفنيين المختصين بالطرق، بوضع اشارات ضوئية او اغلاق الشارع وتعديله لتقليل من نسبة الحوادث على  هذه المناطق  " النقاط السوداء ".

وحتى الان شهدت مدينة رام الله، العدد الاكبر من الحوادث على التقاطعات الخطرة " النقاط السوداء" ، منها 103 حادث على شارع رام الله - الارسال، و46 حادث على مفرق رام الله- سلفانا، رام الله مفرق السنابل 32 حادث، البيرة - سطح مرحبا30 حادث، رام الله مفرق الحتو 32 حادث، رام الله مفرق سلفانا الخلفي 30 حادث.

اقرأ ايضا : مستوطنو بيت إيل يغرقون أراضي الجلزون بالمياه العادمة

وتشير الاحصائيات الرسمية للوزارة النقل وشرطة المرور الفلسطينية ان ما نسبته 30% من حوادث السير في الضفة الغربية تقع على  مناطق التقاطعات الخطرة " النقاط السوداء".

وقال فايق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان، ان الوزارة بصدد وضع اللمسات الاخيرة لوضع الحلول الفنية لهذه النقاط السوداء ورفع مستوى السلامة المروية عليها، من خلال مشاريع الصيانة التي طرحتها على المقاولين الفلسطينين في مطقع فيديو للوزارة على اليوتيوب.

وجاءت محافظة جنين كثاني اعلى المدن الفلسطينية بعد محافظة رام الله من حيث عدد النقاط السوداء المحددة على تقاطعاتها بــ19 مقطع، بينما نابلس والخليل بــ 16 مقطعاً، طولكرم ووبيت لحم بــ14 مقطع، وسلفيت بــ 13، وقلقيلية بــ 11 والقدس واريحا بــ 10، وجاءت مدينة طوباس كأقل المدن الفلسطينية بــ7 مقاطع فقط، بحسب الفيديو الذي نشرته وزارة النقل والمواصلات.

اقرأ ايضا : المصادقة على جلب 20 الف عامل صيني الى اسرائيل

ووصل عدد حوادث السير في عام 2016، بحسب بيانات شركات التامين الى 40 الف حادث في الضفة الغربية نتج عنها وفاة 159 مواطنأ، بينما وصل عدد المصابين الى 9 الالاف مصاب.