128 الف مخالفة مرورية في 2016 بالضفة.. وهذه المدينة الاكثر ارتكاباً لها


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي-  افادت الاحصائيات الصادرة عن شرطة المرور في الضفة الغربية، ان عدد المخالفات المحررة في عام 2016 تجاه مركبات المواطنين بلغت 128 الف مخالفة.

وذكر التقرير ان مدينة الخليل، اعلى المدن الفلسطينية من حيث عدد المخالفات بــ 29641 مخالفة، تلتها مدينة نابلس 24283 مخالفة، ومحافظة رام الله والبيرة ثالثاً بــ 19560 مخالفة، بيما جائت مدينة بيت لحم كأقل المدن الفلسطينية من حيث عدد المخالفات المحررة بحق مركباتها.

وقال المقدم لؤي ارزيقات في حديث للاقتصادي اليوم الثلاثاء، ان الاسباب الرئيسية وراء تصدر الخليل لاعلى المخالفات المرورية لعام 2016 هو عدد سكانها الكبير، وهذا يعني ان هناك عدد مركبات اكبر عن باق المدن الفلسطينية الاخرى ومخالفات اكثر بكل تأكيد.

اقرأ ايضا : ضبط احبار سائله منتهية الصلاحية وخطره في الخليل

وبين الناطق بأسم جهاز الشرطة ان عدد المخالفات المرورية المسجلة منذ بداية العام الجاري وحتى الان وصلت الى 50 الف مخالفة.

ومقارنة بعام 2015 فأن نسبة الارتفاع طفيفة جدا على عدد المخالفات المحررة من قبل الشرطة، حيث كانت العام الماضي ( 128,670)مخالفة.

وفي تفاصيل المخالفات المرورية الاكثر ارتكاباً من قبل المواطنين، كانت الوقوف على الممنوع بعدد مخالفات مسجلة 32,372 مخالفة، و6086 مخالفة لعدم ربط حزام الامان، وعلى مستوى المخالفات المحررة نتيجة العبث بالهاتف الثناء القيادة وصلت المخالفات الى 5589 مخالفة، ولعدم حيازة رخصة قيادة 2958، والمخالفات بشأن انتهاء تأمين المركبة 721.

اقرأ ايضا : قرار تاريخي .. برشلونة تقاطع اسرائيل

واشار ارزيقات ان سبب ارتفاع مخالفات الوقوف على الممنوع من قبل المواطنين يعود الى اهمال الاشارات وخط الوقوف الدال على ذلك،  بالاضافة الى استعجالهم في بعض الاحيان واعتقادهم  ان شرطة المرور لن تنتبه على ذلك، مشيرا الى ان كل حادث سير عبارة عن مخالفة.

واوضح ان العام الماضي بلغ عدد حوادث السير نحو 10400 حادث سير في مختلف مدن الضفة الغربية تسببت بوفاة  2016 159 مواطناً،  بينما قامت الشرطة بفحص قرابة 200 ألف مركبة، وضبط وإتلاف 15 ألف مركبة غير قانونية خلال العام 2016.

وقال فاروق عبد الرحيم مدير دائرة الترخيص في وزارة النقل والمواصلات ان المخالفة المروية هي وسيلة لردع المواطن على عدم مخالفة القانون، وايجاد بيئة لاحترامه، مشيراً ان المخالفة المرورية بحق المواطنين المخالفيت لن تقف عن حد تسديدها مالياً وانما وضع نقاط على المخالفات وعندما تتجاوز الحد المسموح اما ان يتم سحب رخصته او خضوعه لدورة تأهيل واعادة الفحوصات كأنه طالب رخصة جديد.

اقرأ ايضا : عوض تعلن استكمال المشاورات لبناء الإستراتيجية للاحصائيات الرسمية

ودعى الناطق بأسم الشرطة الفلسطينية المواطنين الى ضرورة الالتزام بقوانين السير وعدم مخالفتها للحفاظ على حياتهم وحياة الاخرين، مبيناً ان قانون المخالفات في فلسطين معمول به منذ سبع سنوات.

وبين عمار ياسين وكيل وزارة النقل والمواصلات، ان الوزارة نقلت مجموعة من التوصيات تم رفعها لمجلس الوزراء الفلسطيني بخصوص تعديلات على قانون المخالفات والنقاط.

وتشير الاحصائيات الرسمية لوزارة النقل والمواصلات، ان عدد المركبات في الضفة الغربية التي تسير على الطرقات 300 الف مركبة منها 89 الف مركبة غير مرخصة.