ماذا عن فلسطين.. إسرائيل تلغي الجمارك على الهواتف المحمولة


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - ترجمة الاقتصادي - كشفت معطيات رسمية أن إسرائيل وقعت على قرار بإلغاء الجمارك المفروضة على أسعار الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج.

وأورد موقع جلوبس المختص في الاقتصاد الإسرائيلي، أن وزير المالية موشيه كحلون، وقع رسمياً على قرار إلغاء الجمارك المفروضة على الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج.

ويقضي القرار بإلغاء الجمارك المفروضة على شراء الأجهزة الخليوية من الخارج إلى السوق الإسرائيلية، والبالغة 15% مع الإبقاء على ضريبة القيمة المضافة البالغة 17%.

واعتباراً من يوم الأحد المقبل، ستكون أسعار الأجهزة الخليوية في السوق الإسرائيلية أقل بمئات الشواقل عما كانت عليه سابقاً، بحسب موقع جلوبس.

وضرب الموقع الالكتروني مثالاً على هاتف آيفون 7 الذي تبلغ تكلفته في السوق الإسرائيلية 3749 شيكلاً، فإن سعره سيصبح 2868 شيكلاً اعتباراً من يوم الأحد 23 أبريل نيسان القادم.

أما هاتف غلاكسي S7 فإن سعره سيتراجع من 2799 شيكلاً، إلى 2141 شيكلاً فقط الأسبوع المقبل.

وتعذر على الاقتصادي الحصول على معلومات رسمية من وزارة المالية الفلسطينية، حول القرار الإسرائيلي.

وقال أحمد المحتسب، الموزع الرسمي لأجهزة أبل في فلسطين، أن من شأن تطبيق القرار، أن يدعم مبيعات الأجهزة الخليوية لدى الوكلاء.

وأضاف المحتسب في تصريح للاقتصادي، "بالنسبة لنا كموزعين رسميين لأجهزة أبل في فلسطين، فإن القرار سيزيد من مبيعاتنا مع تطبيق قرار إلغاء الجمارك".

وزاد: "الأهم أن القرار سيخدم الجانب الفلسطيني الرسمي، لأنه سيعدم نهائياً دخول الأجهزة المهربة من الخارج، والتي تفقد وزارة المالية الضرائب والرسوم عليها".

واعتبر أن السوق الفلسطيني تبيع أجهزة آيباد بأسعار منافسة عالمياً، "بالتالي لا نجد في فلسطين أجهزة آيباد مهربة من الخارج لسبب أن الجمارك عليها صفر.. وهذا ما سيحدث في أجهزة الموبايل".

يذكر أن الأسعار الجديدة في السوق الإسرائيلية، يفترض أن تنسحب على السوق الفلسطينية تلقائياً مع وجود غلاف جمركي واحد.

------------------------------------------------------------------------