شرح لطريقة عمل كومبيوتر السيارة ووظائفه الهامة
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
11:28 صباحاً 24 نيسان 2017

شرح لطريقة عمل كومبيوتر السيارة ووظائفه الهامة

وكالات - الاقتصادي - أصبحت السيارات لاتخلو من كومبيوتر السيارة نظرا للوظائف الهامة التي يقوم بها مثل تقليل استهلاك الوقود وبالتالي نقص في نسب الثلوث الحاصل في البيئة وكذا العديد من المميزات الاخرى ،

– فكمبيوتر السيارة هو عبارة عن لوح الكتروني ، يسمى بوحدة التحكم في المحرك في السيارات ، وأهم الأوظائف التي يقوم بها كالتالي :

– فأهم الوظائف التي يقوم بها هي مراقبة وضبط وتعديل ، خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق في محرك السيارة ، كما يقوم بتقليل الانبعاثات الصادرة من المحرك ، عن طريق الكتاليزر والمعلومات الصادرة عن حساس الاكسجين ، ويتوصل كمبيوتر السيارات بالمعلومات والاشارات عن طريق مجموعة من الحساسات المهمة في السيارة وهي كالتالي :

– حساس الأكسجين Oxygen Sensor
– حساس الطرق Knock Sensor
– حساس الهواء أو الأيرماس Air Mass Flow Sensor
– حساس المبرد Coolant Sensor
– حساس زاوية عمود الكرنك Crank Shaft Angle Sensor
– حساس زاوية عمود الكامات Cam Shaft Angle Sensor
– حساس وضع الخانق Throttle Position Sensor

كما أنه من مميزات كمبيوتر السيارة فهو يحتوي على مجموعة من المعلومات المخزنة لكل حساس ، من هذه الحساسات المذكورة فاذا حصل مشكل أو عطل باحدى هذه الحساسات ، واختلفت الاشارات الصادرة منه عن الاشارات المخزنة في كمبيوتر السيارة ، والتي لايجب أن تختلف عنها حسب أي ظروف داخل المحرك ، كما هو مبرمج كمبيوتر السيارة ، فبالتالي سيضاء رمز المحرك Check Engine على طابلو السيارة ليخبر السائق بأن المحرك به عطل أو مشكل ، وعند حدوث هذا الأمر فان كمبيوتر السيارة لايعمل وفق الاشارات التي تصله من هذا الحساس بل يعمل وفق المعلومات السابقة أو القديمة من هذا الحساس وبالتالي ، يؤدي الى ضعف في أداء المحرك وزيادة الانبعاثاث ،

Loading...