أرباح شركات التأمين في فلسطين تصعد 50% في الربع الأول


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - صعدت أرباح شركات التأمين العاملة في فلسطين، بنسبة 50% على أساس سنوي، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من 2016.

ووفق مسح للاقتصادي، استناداً لإفصاحات شركات التأمين الست من أصل 7، المدرجة في بورصة فلسطين، بلغ صافي أرباحها 6.288 مليون دولار أمريكي.

كان صافي أرباح شركات التأمين الست، بلغ في الفترة المناظرة من العام الماضي، نحو 4.196 مليون دولار أمريكي، بحسب البيانات الرسمية للشركات.

وشركات التأمين المدرجة في البورصة هي: شركة ترست العالمية للتأمين، وشركة التأمين الوطنية، وشركة فلسطين للتأمين، وشركة المتحدة العالمية للتأمين، وشركة التكافل الفلسطينية للتأمين، والمشرق للتأمين، والأهلية للتأمين التي لم تفصح عن بياناتها الربعية.

وصعد صافي أرباح شركة ترست العالمية للتأمين، بنسبة 19% في الربع الأول من العام الجاري، إلى 1.739 مليون دولار أمريكي، صعوداً من 1.462 مليون دولار في الفترة المناظرة، لتحتل أكثر شركات التأمين تسجيلاً للأرباح.

في المركز الثاني، جاءت شركة التأمين الوطنية، التي سجلت صافي أرباح بلغت 1.542 مليون دولار، بتراجع نسبته 6.7% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، نزولاً من 1.653 مليون دولار

ثالثاً، جاءت شركة فلسطين للتأمين بتسجيل صافي أرباح بلغت مليون دولار، مقارنة مع خسائر صافية بلغت 169 ألف دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي، بنسبة صعود بلغت 691%.

في المرتبة الرابعة، جاءت شركة العالمية المتحدة للتأمين، التي صعدت بأرباحها بنسبة 140% إلى 870 ألف دولار أمريكي، ارتفاعاً من 361.5 ألف دولار في الفترة المناظرة من 2016.

وجاءت شركة التكافل الفلسطينية للتأمين في المرتبة الخامسة، بتحقيق صافي ربح بلغ 821.3 ألف دولار أمريكي، مقارنة مع 537 ألف دولار في الفترة المناظرة، بنسبة صعود بلغت 52.9%.

وكانت شركة المشرق للتأمين في المرتبة السادسة، بتسجيل صافي ربح بلغ 311.4 ألف دولار، مقارنة مع 351 ألف دولار في الفترة المناظرة من 2016.

وكشف رئيس مجلس إدارة البنك الوطني، طلال ناصر الدين، عن قرب الحصول على تصريح نهائي لعمل شركة تأمين تكافلية ثانية في السوق الفلسطينية خلال العام الجاري.

وقال ناصر الدين في تصريح خاص للاقتصادي: "نتوقع الحصول على تصريح نهائي من جانب المؤسسات المعنية قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري".

وأشار ناصر الدين إلى أن الشركة الجديدة، واسمها شركة تمكين الإسلامية للتأمين، ستضيف إلى صناعة التأمين الإسلامي، وهناك مكان للشركة للحصول على حيز جيد.

------------------------------------------------------------------------