إنفوغرافيك/ هذه الشركات في فلسطين الأعلى ربحاً في الربع الأول


image-1
طباعة الصفحة


​رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - أفصحت غالبية الشركات المدرجة في بورصة فلسطين خلال وقت سابق من الشهرين الجاري والماضي، الإفصاح عن نتائجها المالية، للربع الأول من العام الحالي.

ووفق بورصة فلسطين، ومن واقع النتائج المالية الأولية المفصح عنها للربع الأول، تبين أن محصلة أرباح الشركات المفصحة بلغت بعد الضريبة 82 مليون دولاو أمريكي.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة في بورصة فلسطين 48 شركة، وصعدت إلى 49 شركة العام الجاري، مع إدراج أسهم لشركة سند تتبع لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وتوقعات بإدراج أسهم لمصرف الصفا، خلال وقت لاحق العام الجاري.​

وتالياً أكثر 10 شركات مدرجة في بورصة فلسطين، تحقيقاً للأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري:

1 - مجموعة الاتصالات الفلسطينية

حققت مجموعة الاتصالات الفلسطينية صافي أرباح بلغت 18.035 مليون دينار أردني، خلال الربع الأول من العام الجاري، بتراجع بلغت نسبته 19.3% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام السابق عليه.

2 - بنك فلسطين

سجل بنك فلسطين، صافي أرباح بعد الضريبة، بلغت 12.346 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول 2017، صعوداً بنسبة 18.7% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الفائت.

وتشمل أرقام بنك فلسطين، أرباح البنك التجاري الفلسطيني الذي استحوذ عليه خلال وقت سابق من العام الماضي، وأصبح يعمل باسم بنك فلسطين وتحت مظلته.

3 - فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)

تراجعت أرباح شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)، بنسبة 33.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 4.716 مليون دولار، بحسب إفصاحاته لبورصة فلسطين.

4 - بنك القدس

وارتفعت على نحو كبير، أرباح بنك القدس خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 68.1% إلى 3.941 مليون دولار، مقارنة مع 2.344 مليون دولار للفترة المناظرة من العام الماضي.

5 - تراجعت أرباح الشركة الفلسطينية للكهرباء، بنسبة 18.7% خلالالربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، إلى 3.606 مليون دولار.

6 - العربية الفلسطينية للاستثمار "أبيك"

ارتفع صافي أرباح الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أبيك"، بنسبة 17.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 3.570 مليون دولار مقارنة مع الفترة المناظرة من 2016.

7 - البنك الإسلامي الفلسطيني

واصل البنك الإسلامي الفلسطيني، تسجيل أرقام إيجابية، وبلغ صافي أرباحه بعد الضرائب في الربع الأول من العام الجاري، 3.038 مليون دولار، بارتفاع نسبته 22% مقارنة مع الفترة المقابلة.

8 - وجاءت شركة سند للموارد الإنشائية التي ادرجت أسهمها خلال وقت سابق من العام الجاري، ثامناً، بإجمالي صافي أرباح بلغت 3.02 مليون دولار أمريكي.

وينتظر شركة سند مصروفات بالملايين خلال وقت لاحق من العام الجاري والأعوام المقبلة، لبناء مصنع الإسمنت في محافظة بيت لحم.

9 - وجاءت شركة بيرزيت للأدوية في المرتبة التاسعة، بإجمالي صافي أرباح بلغت 2.922 مليون دولار أمريكي، بنسبة صعود بلغت 26.2% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

10 - البنك الوطني

وبنسبة 9.5%، صعدت أرباح البنك الوطني خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 2.774 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 2.534 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة.

------------------------------------------------------------------------