انطلاق فعاليات يوم الهندسة والتكنولوجيا الثامن في "العربية الأميركية"
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
1:07 مساءً 22 أيار 2017

انطلاق فعاليات يوم الهندسة والتكنولوجيا الثامن في "العربية الأميركية"

جنين - الاقتصادي - الايام الالكترونية -  انطلقت في الجامعة العربية الأميركية، أمس، فعاليات يوم الهندسة والتكنولوجيا الثامن، والذي نظمته كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، بهدف إطلاع المجتمع المحلي على مشاريع الطلبة وإنتاجهم العلمي، وتعزيز العلاقة مع الشركات المتخصصة، وتشجيع روح المنافسة بين الطلبة.

وحضر الافتتاح، نائب رئيس الجامعة لشؤون التدريب، الدكتور نظام ذياب، ووكيل مساعد وزير التربية والتعليم العالي لشؤون التعليم العالي، الدكتور أنور زكريا، وعميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور محمد حمارشة، ونقيب المهندسين، المهندس مجدي صالح، وممثلو مديريات التربية والتعليم العالي في جنين وقباطية، وعمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص، والشركات ذات الاختصاص، وحشد من طلبة الجامعة.
ووجه ذياب، التحية إلى الأسرى الذين يخوضون معركة الكرامة بأمعائهم الخاوية، معربا عن احترامه لكلية الهندسة التي أطلقت على فعالية اليوم اسم "تكنولوجيا الأسرى".
وقال، إن الجامعة العربية الأميركية تستخدم العلم والتكنولوجيا كسلاح للبناء والتقدم وتخريج أجيال من الشباب الفلسطيني القادر على تحمل المسؤولية وتمثيل فلسطين في جميع المحافل العلمية والعالمية.
وأوضح أن الهدف من هذا الملتقى اليوم إزالة الفجوة بين المهندسين والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والخريجين والمؤسسات الصناعية، ليكون بمثابة عرض للمشروعات الهندسية المساهمة في إيجاد حلول لمشكلات قائمة، وتحتضنها شركات تعمل على رعايتها.
وأضاف: إن الجامعة دأبت على إقامة هذا اليوم الذي أصبح من الفعاليات السنوية حيث تتيح للعاملين في قطاع الهندسة فرصا لتبادل الأفكار، والدخول في مشاريع مشتركة يجمع الأكاديميين والطلبة مع الباحثين وأصحاب الأفكار الجديدة وغير التقليدية.
وأكد ذياب أن الجامعة تعمل وباستمرار لمواكبة كل ما هو جديد في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، حيث تعمل على تحديث وتطوير خططها الدراسية، واستحداث برامج أكاديمية لمتطلبات القرن الواحد والعشرين، وذلك من خلال التواصل مع أصحاب الخبرات والمؤسسات العاملة في المجال.
بدوره، قال حمارشة: "لقد حرصنا في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات منذ ثماني سنوات على إتاحة الفرصة أمام الطلبة لعرض مشاريعهم أمام شركات سوق العمل والمجتمع المحلي وزملائهم الطلبة، بهدف التحفيز على الإبداع والابتكار والتميز والإطلاع على نتائج الطلبة الخريجين".
وأشار حمارشة إلى أن الكلية خطت في عقدها الثاني خطوات كبيرة أبرزها، استقطاب الكفاءات، وفتح برامج بكالوريوس وماجستير جديدة، وزيادة وتيرة نشر الأبحاث العلمية إلى أكثر من عشرين بحثا سنويا، حيث يسهم هذا الجانب في تطوير المشاريع التي يعمل عليها الطلبة وتطوير قدراتهم، وقد ظهر ذلك جليا في تعدد قصص النجاح لطلبة الكلية.
وفي كلمة لوزارة التربية والتعليم العالي، وصف زكريا، الجامعة العربية الأميركية بأنها نموذج للتطور الذي تشهده دولة فلسطين سواء في التقدم العلمي أو في البنية التحتية.
وأكد زكريا أن التعليم هو فعل مقاوم وأداء للتحرير، ولا بد من التكريس في الرقي بالتعليم للوصول إلى أعلى المراتب.
وتطرق إلى خطة وزارة التربية والتعليم العالي في دمج التعليم المهني مع التعليم العالي، مشيرا إلى أن كل طالب ابتداء من الصف السابع سيمارس تسع مهن بواقع ثلاث مهن سنويا، موضحا أنه تم تطبيق هذا القرار العام الماضي في عدد من المدارس وسيتم تطبيقه في كافة المدارس في الفترة الزمنية القادمة، فيما تم استحداث فروع مهنية أخرى في المرحلة الثانوية العامة.
من جانبه، قال نقيب المهندسين: "إن طموحنا بالعيش الآمن والمستقر لا يتحقق إلا بتعزيز قدراتنا البشرية والمؤسساتية، واستكمال بناء البنية التحتية، وهذا لا يتم إلا بوجود قاعدة بشرية مؤهلة تكون قادرة على تحقيق هذا الطموح، ومن هنا نثمن عاليا إسهام الجامعة العربية الأميركية وباقي الجامعات الفلسطينية في احتضانها لبناء هذه القدرات".
وأشار صالح إلى أن عدد منتسبي النقابة تجاوز 23 ألف مهندس ومهندسة في كافة الاختصاصات الهندسية، ما يجعل منها مؤسسة كبيرة ومؤثرة في المجتمع الفلسطيني، موضحا أن النقابة ومنذ تأسيسها عام 1963 نجحت في تطوير العمل الهندسي والسعي الدؤوب لمواكبة كل ما هو جديد في علوم الهندسة لضمان قدرة المهندس الفلسطيني على المنافسة محليا وعربيا ودوليا، وأن يكون قادرا على تمثيل فلسطين في كافة المحافل الدولية على أفضل وجه.
وتطرق إلى البرامج التدريبية والتشغيلية التي استحدثتها النقابة للمهندسين حديثي التخرج، بهدف التقليل من حدة المشكلات الناجمة عن ارتفاع معدلات البطالة في صفوف المهندسين.
وتخلل الفعاليات افتتاح معرض لمشاريع وابتكارات الطلبة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ضم 35 مشروعا، وشارك فيه طلبة البكالوريوس والماجستير، وتضمنت المشاريع خدمات، وحل مشاكل، ومعاملات تجارية ومالية للشركات، واستخلاص المعلومات، والألعاب التعليمية، واكتشاف الامراض، وحل مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما تخللت فعاليات يوم الهندسة والتكنولوجيا الثامن، ندوتان متخصصتان حملتا عنوان "الشركات الناشئة: واقع وتحديات"، "والبحث العلمي التطبيقي وفرص الربط مع سوق العمل"، شارك فيهما ممثلو شركات ومؤسسات متخصصة في الأمور الهندسية والتكنولوجية.
وعلى هامش فعاليات يوم الهندسة، انطلقت فعاليات معرض ألعاب الذكاء والتفكير، والذي نظمه مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة "كونان" لألعاب الذكاء، تم فيه عرض ألعاب ذكية، بهدف تعزيز التفكير الإبداعي، والخروج عن المألوف في طرق التعلم والتدريب، وتحفيز المجتمع والطلبة للتفكير خارج الصندوق وفتح آفاقهم، وذلك من خلال استخدام الألعاب الذكية، التي تنمي المهارات الفردية والجماعية، العقلية والذهنية، لكافة الفئات العمرية.

Loading...