مليون دجاجة أسبوعياً معدل الاستهلاك الضفة الغربية في رمضان


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - قال طارق ابو لبن مدير التسويق في وزارة الزراعة، إن معدل الاستهلاك الأسبوعي من الدجاج اللاحم في الضفة الغربية خلال شهر رمضان، وصل إلى ما يقرب من مليون دجاجة.

وأشار أبو لبن في تصريحات خاصة للاقتصادي، أن نسبة استهلاك الدجاج اللاحم في الأيام الطبيعية بالضفة الغربية، يتراوح بين 650 ألف - 800 ألف دجاجة أسبوعياً، موضحاً ان "النسبة ترتفع الى 30% خلال أيام الشهر الفضيل".

ولفت مدير عام التسويق في وزارة الزراعة، أن الوزارة توفر أسبوعياً في رمضان ما يقارب المليون دجاجة، متوقعا استقراراً في الاسعار في سوق الدواجن وحتى اللحوم الحمراء حتى نهاية الشهر.

وكانت وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد، اعلنتا في بداية الشهر الفضيل عن سعر كيلو دجاج اللاحم صافي بــ13 شيكل للمستهلك. 

وفيما يتعلق باللحوم الحمراء، بين ابو لبن ان الاستهلاك خلال شهر رمضان من لحوم العجول في الضفة الغربية اسبوعيا، يصل تقريبا 1300 عجل، بينما في المعدل الطبيعي 300 طن ما بين عجول وابقار.

واردف ابو لبن ان الاسعار مستقرة في السوق بالنسبة لكيلو لحم العجل الذي حددته وزارة الزراعة بــ 45 شيكل، وان الكميات المتوفرة كافية لايام رمضان المتبقية.

وبالنسبة لاستهلاك لحوم الخراف في الضفة الغربية، اوضح انه ولأول مرة في تاريخ وزارة الزراعة تسجل رقماً مرتفعاً من حيث استيراد الخراف من الخارج.

وقال إن الوزارة استوردت الى الان ما يقارب 25 الف رأس، متوقعا ان ترتفع النسبة في الأيام القادمة، وذلك لوجود كميات طلب عال عليه من قبل المواطنين سواء خلال شهر رمضان، او حتى مع المناسبات والافراح المقبلة.

يذكر ان وزارة الزراعة حددت سعر كيلو الخاروف المستورد منظف بدون قص بــ60 شيكل، بينما مع قص بــ55 شيكل، وكيلو لحم الخاروف البلدي بــ 75 شيكل.