الحكومة تجبي مليار شيكل من ضريبة المحروقات في أربعة شهور


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - أظهرت معطيات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، أن الفلسطينيين دفعوا ضرائب محروقات (بلو)، بقيمة مليار شيكل في الشهور الأربعة الأول من العام الجاري.

وتفرض وزارة المالية ضريبة محروقات (بلو) بنسبة 100% من السعر الأساسي لليتر مشتقات الوقود المباعة في السوق الفلسطينية، تطبيقاً لأحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي المنظم للعلاقة الاقتصادية بين فلسطين وإسرائيل.

وبحسب الأرقام التي اطلع عليها الاقتصادي استناداً بيانات الميزانية الفلسطينية، لا يشمل الرقم ضريبة القيمة المضافة التي يدفعها المستهلك الفلسطيني على كل ليتر وقود والبالغة قرابة 12% بدلاً من 16%.

وبلغ إجمالي الضرائب المحصلة من مبيعات الوقود في السوق الفلسطينية للعام الماضي، 2.970 مليار شيكل، وتتوقع إيرادات بقيمة 3 مليارات شيكل في 2017.

والحكومة الفلسطينية ملزمة برفع أو خفض أسعار المحروقات، بناء على السعر المباع به في السوق الإسرائيلية، تجنباً لأية عمليات تهريب للمحروقات من المناطق الأقل سعراً للمناطق الأعلى سعراً بحسب أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي.

وخلال العام قبل الماضي 2015، بلغ إجمالي قيمة ضريبة المحروقات، نحو 2.773 مليار شيكل، بينما كانت الحكومة تتوقع إيرادات تبلغ 2.622 مليار شيكل.

ويبلغ معدل الاستهلاك الشهري الفلسطيني من مشتقات الوقود، نحو 65 - 70 مليون ليتر، بينما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 800 مليون ليتر، وفق تصريحات سابقة لمدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي.

وتتوقع حكومة رامي الحمد الله أن تجبي الحكومة ما قيمة 3 مليارات شيكل، من ضريبة المحروقات خلال العام الجاري، بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية.