فلسطين تتلقى ثلث المساعدات الخارجية المتوقعة في موازنة 2017


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، أن الحكومة الفلسطينية تلقت ما نسبته 33.7% من المنح والمساعدات المالية المتوقعة في موازنة العام الجاري 2017 خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

وجاء في بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، أن المنح المالية التي حصلت عليها الحكومة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، بلغت 840.2 مليون شيكل.

وتبلغ المنح والمساعدات المالية للموازنة الفلسطينية 2017، نحو 2.496 مليار شيكل، وفق تقديرات وزارة المالية.

وكانت المملكة العربية السعودية، هي الدولة العربية الوحيدة التي قدمت مساعدات مالية للموازنة الفلسطينية خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، بقيمة 112.6 مليون شيكل.

وعادة ما تقدم الجزائر وقطر ومصر وسلطنة عمان، منحاً مالية للموازنة الفلسطينية، إلا أن قيمتها ما تزال صفراً حتى نهاية أبريل نيسان الماضي.

ويتوزع الدعم المالي للموازنة الفلسطينية، بين دعم الموازنة العامة، بقيمة بلغت 667.8 مليون شيكل، والموازنة التطويرية بقيمة 172.4 مليون شيكل.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية، قدمت منحتين للموازنة الفلسطينية خلال العام الجاري، بقيمة إجمالية بلغت 265.6 مليون شيكل.

وبلغ إجمالي الدعم المالي للحكومة الفلسطينية خلال العام الماضي 2016، نحو 2.906 مليار شيكل، بنسبة بلغت 75% عن توقعات الحكومة في موازنة ذلك العام.

كان مجلس الوزراء الفلسطيني، أقر نهاية يناير/ كانون ثاني الماضي، موازنة العام الجاري 2017، بعجز مالي يبلغ 765 مليون دولار أمريكي، بعد المنح التي قدرتها الحكومة بنحو 500 مليون دولار لهذا العام.

ويتوزع العجز المالي في الموازنة، بين عجز جار يبلغ 465 مليون دولار، بمتوسط 39 مليون دولار شهرياً، إضافة إلى 300 مليون دولار متأخرات (ديون بفائدة صفرية) أعلنت الحكومة أنها ستدفعها لمستحقيها العام الجاري.

وتبدأ السنة المالية في فلسطين، مطلع يناير/ كانون ثاني من كل عام، حتى نهاية ديسمبر/ كانون أول من ذات العام، وفق قانون الموازنة الفلسطينية.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة حينها، أن إجمالي قيمة الموازنة العامة يبلغ 4.1 مليار دولار، و 350 مليون دولار للموازنة التطويرية (الاستثمارية)، و 300 مليون دولار متأخرات على الحكومة ستدفعها للقطاع الخاص (الدائن) العام الجاري.

------------------------------------------------------------------------