قطر للبترول: لن نقطع الغاز عن الشعب الإماراتي الشقيق


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - قال سعد شريدة الكعبي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إن قطر لن تقطع الغاز عن دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من الحصار والبند في العقد الموقع بين البلدين يتعلق بحالة "القوة القاهرة" التي تتيح قطع الإمدادات

. ويربط خط دولفين لأنابيب الغاز حقل الشمال القطري الضخم بدولة الإمارات وسلطنة عُمان ويضخ نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يومياً لدولة الإمارات، ويؤمن الخط نحو 30% من حاجة الإمارات للغاز.

وقال الكعبي "الحصار الذي نحن فيه اليوم قوة قاهرة ونستطيع أن نغلق أنبوب الغاز إلى الإمارات. لكن إذا قطعنا الغاز، سيتسبب ذلك في ضرر كبير للإمارات وشعب الإمارات، وهو شعب يعتبر "أخونا". ارتأينا ألا يُقطع الغاز الآن". وفي السياق، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة نفط الشارقة الوطنية في وقت سابق يوم الأحد إنه لا يتوقع قطع إمدادات الغاز الطبيعي من قطر إلى دولة الإمارات.

وتابع حاتم الموسى أنه لا يتوقع أي تعطل لإمدادات الغاز من خط الأنابيب دولفين. وأضاف: "لم نلحظ حتى الآن أي تأثير على صعيد الغاز في ما يتعلق بقطر، كما أن خط الأنابيب بين أبوظبي وقطر لم يتأثر". واستبعد مسؤولون قطريون وإماراتيون، مؤخراً، تخطيط قطر لإغلاق خط أنابيب دولفين الخاص بإمداد الإمارات بالغاز الطبيعي، بحسب رويترز.

------------------------------------------------------------------------