فلسطين عاجزة تجارياً بمليار دولار في الربع الأول


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أظهرت معطيات تقرير رسمي، اليوم الإثنين، أن العجز في الميزان التجاري الفلسطيني بلغ 1.034 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وجاء في تقرير ميزان المدفوعات الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وسلطة النقد الفلسطينية، أن العجـز في الـميزان التجاري السـلعي تراجع بنسبة 8.2%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وأشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني في الربع الأول من عام 2017 إلى استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، خدمات، دخل، تحويلات جارية)، والذي بلغ 302.8 مليون دولار أمريكي، وبانخفاض بلغت نسبته 17.1% عن الربع السابق.

وانخفض عجز ميزان الخدمات بنحو 9.2% ليصل إلى 211.2 مليون دولار أمريكي، متأثراً بارتفاع صادرات خدمات البناء والخدمات الحكومية وانخفاض واردات خدمات الأعمال الأخرى والخدمات الحكومية.
 
في المقابل سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضاً مقداره 470.3 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة، بارتفاع بلغت نسبته 15.1% عن الربع السابق. 

وكانت تعويضات العاملين في إسرائيل البالغة 482.2 مليون دولار أمريكي السبب الرئيس في فائض حساب الدخل.

وبلغ دخل الاستثمار المقبوض من الخارج 28.0 مليون دولار أمريكي، نتج بشكل أساسي عن الدخل المقبوض على استثمارات الحافظة في الخارج، إضافة إلى الفوائد المقبوضة على الودائع الفلسطينية في البنوك الخارجية.

------------------------------------------------------------------------