حيل ذكية لتسجل المكالمات على آيفون


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - نحتاج أحياناً لتسجيل المكالمات، مثل مقابلات العمل التليفونية، أو رسائل شخص نحبه، لكن الأمر صعب بعض الشيء على هواتف آيفون.

خاصةً أن آبل لا تسمح لتطبيقات خارجية بالوصول إلى الميكروفون وتطبيق الهاتف مباشرة، لكن يُمكننا التحايل على هذا، وهنا نقدم بعض الحلول لهذه المشكلة.

استخدام Google Voice

يوفر حساب جوجل فويس بريداً صوتياً مجانياً، ورقم هاتف مجانياً، بالإضافة إلى خدمة تسجيل المحادثة. ولفعل ذلك، يجب تنشيط "خيارات المكالمات الواردة" في إعدادات الحساب، والتي يمكنك الوصول إليها عبر القائمة المنسدلة في تطبيق الجوال أو عبر voice.google.com على سطح المكتب.

وبمجرد الرد على المكالمات التي تم إجراؤها على رقم جوجل فويس، اضغط على 4 في لوحة أرقام تطبيق الهاتف، وسيسمع المشاركون صوت روبوت يُعلن بدء التسجيل، وهذه هي وسيلة جوجل لإبقاء الأمر قانونياً.

ولإيقاف التسجيل، اضغط على رقم 4 مرة أخرى أو أغلق المكالمة، ويمكنك الضغط على رقم 4 عدة مرات حسبما تريد في المحادثة لبدء وإيقاف التسجيل عدة مرات، لكن ذلك يقتصر على المكالمات الواردة.

نظراً لأن جوجل فويس تعيد توجيه المكالمات إلى رقم هاتفك الجوال، فمن الناحية الفنية أنت لا تستخدم التطبيق لإجراء التسجيل؛ بل عبر خوادم جوجل، التي تعالج صوت الاتصال عبر طريق خدمة VoIP.

ثم يتم إرسال التسجيلات إليك على البريد الإلكتروني وتظهر في قائمة جوجل فويس لتسجيلات البريد الصوتي.

اشترك في تطبيق غير مجاني

 

رغم أن آيفون تحظر تسجيل المكالمات عبر تطبيقات خارجية، فإن بعضها -غير المجاني بالطبع- يتحايل على هذا الأمر، فمثلًا بمجرد وجودك في مكالمة، واردة أو صادرة، سيبدأ التطبيق مكالمة هاتفية ثلاثية، وبذلك الخط الثالث "المتصل" هو خط تسجيل. لكن يجب أن تتوافر ميزة المكالمات الثلاثية على هاتفك الآيفون.

ومن التطبيقات التي تعمل بهذه الطريقة: Call Recorder Lite و TapeACall Lite. وتعني هنا كلمة Lite، وجود خدمة مجانية للتجربة وستسجل المكالمات ولكن فقط لمدة 60 ثانية، وللحصول على الإصدار الكامل عليك الدفع.

TapeACall Pro سعره 9.99 دولار سنوياً، وطول تسجيل المكالمات غير محدود، أما Call Recorder Pro سعره 9.99 دولار تُدفع مرة واحدة فقط، ولكن تقدم خدمة تسجيل 300 دقيقة فقط، وعلى المستخدمين دفع اشتراك أخر داخل التطبيق للتسجيل بعد ذلك.

الجانب السلبي الآخر، بالإضافة إلى التكلفة، هو الخطوات الإضافية المطلوبة لبدء تسجيل مكالمة، الأمر ليس ببساطة ضغط رقم على لوحة الأرقام. 

البريد الصوتي.. حيلة أرخص 

إذا كان هاتفك الآيفون يدعم إجراء مكالمات ثلاثية وتفعيل البريد الصوتي المرئي، لديك خيار أرخص، وهو عندما تكون في مكالمة، انتظر حتى يضيء زر "إضافة مكالمة"؛ حتى تتمكن من إضافة جهة اتصال ثالثة عبر خاصية الاتصال الثلاثي، وأخبر الشخص الآخر بالانتظار، وانقر على الزر، واتصل بنفسك. 

يمكنك البقاء على الخط والاستماع إلى تحية بريدك الصوتي، ثم النغمة التي تشير إلى أنك تُسجل، ثم اضغط على زر دمج المكالمات، ليتم دمج جميع المكالمات بين الثلاث جهات، والجهة الثالثة هي عبارة عن مجرد تسجيل للمحادثة بين أول اثنين على بريدك الصوتي.

ويمكنك الوصول إلى التسجيل مثل أي رسالة بريد صوتي أخرى. بدءاً من نظام تشغيل iOS 9، يمكنك تصدير رسائل البريد الصوتي كملفات صوتية.

أجهزة إضافية

يبدو سخيفاً أن تشتري المزيد من الأجهزة لتُسجل محادثات من جهاز الآيفون، ولكن الاحتمال موجود.

ويعتبر أبسط وأقل الخيارات تقنياً -بعيداً عن تشغيل مسجل والضغط على مكبر الصوت حين تتحدث- هو استخدام كابل، جهاز Olympus TP-8 لتسجيل المكالمات والبالغ سعره 17 دولاراً. 

لا يلتقط المحادثة من جهازك الآيفون مباشرةً؛ بل عبر الميكروفون المُدمج في سماعة الأذن، ولإجراء ذلك قم بتوصيل الطرف الآخر إلى مسجل، ثم احمل هاتفك الآيفون بجانب أذنك للحديث بشكل طبيعي.

إذا كنت بحاجة إلى مسجل، فاحصل على مسجل رقمي يمكنك توصيل ميكروفون ذي مقبس 3.5mm به. أحد الخيارات الموثوق بها وغير المكلف ومتعددة الاستخدامات هو : مسجل الصوت الرقمي Olympus WS-852. بسعر أقل من 60 دولاراً، أو جهاز Esonic PR200 مقابل 109 دولارات، والذي يسجل عن طريق البلوتوث.

------------------------------------------------------------------------