التجارة الإسرائيلية عاجزة بـ 4.4 مليار شيكل الشهر الماضي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة وترجمة الاقتصادي - صعد العجز التجاري الإسرائيلي السلعي مع العالم بنسبة 3% خلال يونيو حزيران الماضي، مقارنة مع الشهر السابق له، وفق أرقام رسمية.

وقال مكتب الإحصاء الإسرائيلي، إن العجز التجاري الإسرائيلي (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات السلعية)، بلغ 4.4 مليار شيكل الشهر الماضي.

وبحسب التقرير واطلع الاقتصادي على نسخة منه، بلغت قيمة الواردات الإسرائيلية السلعية من الخارج الشهر الماضي، نحو 19.3 مليار شيكل.

في المقابل، بلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية السلعية إلى الخارج، نحو 14.9 مليار شيكل، خلال يونيو حزيران الماضي.

وقال الإحصاء الإسرائيلي إن 43% من إجمالي قيمة الواردات، هي مواد أولية لازمة في التصنيع، و20% منها سلع استهلاكية، و17% أجهزة ومعدات، و20% واردات من الألماس الخام غير المصنع.

وشكلت الصادرات السلعية من إجمالي قيمة الصادرات الإسرائيلية، نحو 92%، بينما بلغت نسبة الصادرات الزراعية 2% فقط من إجمالي قيمة الصادرات، و 6% من الصادرات كانت صادرات ألماس مصنع.

وتجاوز العجز التجاري الإسرائيلي مع العالم، حاجز 40 مليار شيكل، خلال العام الماضي 2016، مع تراجع حركة التجارة العالمية وتباطؤ النمو العالمي خاصة في أوروبا وأمريكا.

ومنذ فبراير شباط الماضي، يسعى بنك إسرائيل المركزي، إلى تخفيض قيمة الشيكل بهدف تعزيز تنافسية الصادرات إلى الخارج، لزيادة حجمها وقيمتها، وخفض العجز التجاري.