130 الف عامل في فلسطين يتقاضون اجوراً دون 1450 شيكل


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - محمد سمحان - الاقتصادي-   كشفت معطيات تقرير رسمي ان 36.8% من العمال في القطاع الخاص يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجر (1,450 شيقلاً) في فلسطين.

ويتقاضى نحو 130.4 ألف عامل فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، أجوراً دون الحد الأدنى للأجور في الربع الثاني من العام الجاري 2017، بحسب الإحصاء الفلسطيني.

وبلغ عدد العمال الذين يتقاضون اجوراً دون الحد الادني في فلسطين، حوالي 122 الف عامل، لترتفع بنسبة 1% عن العام الماضي.

وجاء في بيان القوى العاملة في فلسطين، للعام الماضي 2017، أن 36.8% من المستخدمين بأجر في القطاع الخاص يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجر.

ووفق وزارة العمل الفلسطينية، يبلغ الحد الأدنى للأجور في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) نحو 1450 شيكلاً، وهو رقم ترى فيه نقابات عمالية، أنه لا يلبي متطلبات حياة كريمة للأسرة الفلسطينية.

ويبلغ عدد العاملين بأجر في القطاع الخاص من الضفة الغربية الذين يتقاضون أجراً دون الحد الأدنى للأجور، نحو 40.7 ألف عامل يتقاضى العامل الواحد منهم شهرياً قرابة 1089 شيكلاً.

أما في قطاع غزة، بلغت نسبة العاملين بأجر في القطاع الخاص الذين يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحد الأدنى للأجر 89.7 ألف عامل، بمعدل أجر شهري قدره 732 شيقلاً للعامل الواحد.

ودفع الحصار الإسرائيلي ضد قطاع غزة الذي دخل عامه الـ 12 على التوالي، إضافة إلى 3 حروب، لارتفاع نسب البطالة وندرة الوظائف في القطاعين العام والخاص.

ما يزال التفاوت كبيراً في معدل البطالة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وبلغ في قطاع غزة 44.%، مقابل 20.5% في الضفة الغربية، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.