ما هي أنواع برامج التأمين المطروحة في فلسطين؟


image-1
طباعة الصفحة


 

رام الله- الاقتصادي- تقدم شركات التأمين في فلسطين العديد من البرامج في قطاعات مختلفة، أبرزها:

 

-تأمين الحرائق

يقسم هذا النوع إلى تأمين الحريق والأخطار الطبيعية المتحالفة، حيث تلتزم شركة التأمين بدفع قيمة ممتلكات المؤمن لها في حال تضررت من إثر حادث حريق عرضي ومادي وفجائي؛ وفي هذا النوع تلحق تغطيات إضافية تحت وثيقة الحريق، مثل: تأمين السرقة، والزلازل، والزوابع، والفيضانات، وأضرار المياه، والأعاصير.

أما النوع الآخر، فهو تأمينات خسارة الأرباح اللاحقة لوثائق تأمين الحريق والأخطار الطبيعية المتحالفة.

 

-التأمين المنزلي الشامل

 

وفي هذا النوع تلتزم شركات التأمين بتعويض الشخص المؤمن عن خسارة أو ضرر واقع على الأعيان والممتلكات بسبب الحوادث المسجلة في التأمين، ويغطي هذا النوع المباني، والمحتويات، ومصاريف القامة في سكن بديل، كما يغطي ما يلزم للمؤمن من مبالغ حتى يتمكن من أن يصبح مسؤولاً وقادرًا على الدفع عند وقوع حادث للغير في المسكن، كما يعوض عن وفاة المؤمن له أو زوجته بسبب الحريق أو أفعال اللصوص.

وفي التأمين المنزلي الشامل يلتزم التأمين بالتعويض عن السرقة أيضًا، ففي حال فقدت او سرقت او تضررت ممتلكات المؤمن له بشكل عرضي ومفاجئ وبسبب اقتحام قسري للمنزل أو الموقع الذي يملكه الشخص، تعوض شركة التأمين عن هذه الممتلكات بدفع قيمتها.

 

3-تأمينات الحوادث العامة، ويركز هذا النوع على أصحاب الشركات أو المشاريع، ويشمل:

تأمين ضمان الخيانة، حيث تلتزم الشركة بتعويض المؤمن له، الذي في هذا النوع غالبًا ما يكون رب عمل لمصلحة او مشروع معين. ففي حال كان المؤمن له ضحية تزوير في الحسابات او البيانات من قبل أحد الموظفين، والاختلاس الاحتيالي، والاستيلاء على أموال المؤمن له بالقوة او العنف، أو سوء التصرف أو الإدارة، أو التلفيق، أو خسائر النقود بصرف النظر عن الطريقة، مثل الشيكات أو الأوراق المالية، أو التلاعب بالأرقام والمخزون وتزوير المعلومات.

 

وتأمين النقود في حال تعرض المكان لعملية سرقة النقود خلال ساعات العمل أو بعد انتهائه، أو سرقة من مكاتب الشخص المؤمن له، أثناء نقله النقود إلى البنك أو إحضارها.

وتأمين الزجاج الذي يعوض المالكين عن أي كسر أو تصدع في ألواح الزجاج الناجمة عن سرقة أو اقتحام، حيث تدفع الشركة مبلغًا للمؤمن مساويًا لقيمة الزجاج المتضرر، وتكاليف تركيبه.

كما يشمل هذا النوع تأمين الحوادث الشخصية، وهذه التأمينات تعوض في حالة الوفاة والعجز الدائم والجزئي الناتج عن حادث، إضافة إلى تأمين كوبونات السفر والأمتعة، حيث يؤمن الشخص نفسه عند السفر لحماية نفسه من أي أخطار او حوادث قد يتعرض لها.

 

هناك أيضًا ما يعرف بتأمين المسؤوليات ويشمل عددًا من التفرعات، هي:

 

تأمين المركبات الآلية

وتأمين المسؤولية المدنية، وتعني أن تغطي الشركة المبالغ التي تصبح ملزمة قانونية على المؤمن له، مثل إصابة بدنية عرضية تلحق بشخص زائر من خارج العائلة، وأي أضرار قد تصيب ممتلكات هذا الزائر.

وتأمين المسؤولية التقصيرية لأصحاب العمل.

وتأمين إصابات العمل، وفي هذا النوع، تنص المادة (120) من القانون الفلسطيني أنه يدفع لورثة الضحية، في حالة الوفاة، ثمانين بالمائة من الأجر الأساسي للمتوفى، عن المدة المتبقية لعمره الافتراضي، (أي حتى عامه الستين)، أو يدفع لهم ما يعادل راتب عمل 3500 يوم، وتقرر شركة التأمين بين هذين الخيارين بناءً على المبلغ الأكبر، وهو الذي يدفع.

يوجد أيضًا التأمينات البحرية، إلا أن بعضها ليست مستعملة حاليًا في فلسطين (مثل التأمينات المتعلقة بالطيران)، وتشمل التأمينات البحرية: بحري السفن، وجسم السفينة، والمسؤوليات الناتجة عنها، إضافة إلى الطيران، وأجسام الطائرات، والطيارين، والركاب، والمسؤولية المدنية، وعمليات نقل البضائع بالبحر والجو والبر.

وأما التأمين الصحي، فيلجأ له المؤمن في حالات الأمراض أو الحوادث، ليحصل على تعويض عن أي خسائر أو نفقات العلاجات والمستشفيات والتحاليل والكشفيات والأدوية والصور المخبرية والإشعاعية، كما يشمل التعويض عند فقدان جزء من جسم المؤمن له بملغ معين متفق عليه سابقًا.

كما يوجد تأمينات متخصصة مثل: الهندسي، الذي يؤمن على المشروع أو البناء والمعدات والعمال والتخلص من الأنقاض عند حدوث انهيارات، والتأمين الزراعي الذي يشمل المحاصيل والماشية والدواجن، وتأمين مسؤولية المنتج، والمسؤوليات المهنية.

 


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved