مقارنة الجارين.. إليك حجم القطاع المصرفي في كل من فلسطين والأردن


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أظهرت معطيات تقرير رسمي حديث، أن القطاع المصرفي الأردني يفوق نظيره الفلسطيني بخمسة أضعاف من حيث الموجودات.

ويقدم لكم الاقتصادي في التقرير التالي المستند إلى بيانات لجمعية البنوك في فلسطين، أبرز أرقام القطاعين المصرفيين في كل من فلسطين والأردن، وفق أرقام العام الماضي 2016:

الأردن

الموجودات: أظهرت بيانات لجمعية البنوك في فلسطين، أن إجمالي موجودات القطاع المصرفي الأردني في 2016 بلغت 68.3 مليار دولار أمريكي.

الودائع: وبلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في الأردن حتى نهاية العام الماضي 2016، نحو 46.4 مليار دولار أمريكي.

التسهيلات المباشرة: بيانات جمعية البنوك في فلسطين، أظهرت أن إجمالي التسهيلات والقروض المباشرة المقدمة في الأردن حتى نهاية العام الماضي، بلغت 32.3 مليار دولار.

رأس المال المدفوع: وبلغ إجمالي رأس المال المدفوع لدى البنوك العاملة في الأردن، حتى نهاية العام الماضي، نحو 4.59 مليار دولار أمريكي.

صافي الأرباح: وبلغ إجمالي صافي أرباح البنوك في الأردن حتى نهاية العام الماضي، بعد الضرائب 737 مليون دولار أمريكي.

عدد البنوك: ويبلغ عدد البنوك العاملة في السوق الأردنية حتى نهاية العام الماضي 25 بنكا موزعة على 808 فروع، يعمل فيها 20.572 ألف موظف.

فلسطين

الموجودات: أظهرت بيانات لجمعية البنوك في فلسطين، أن إجمالي موجودات القطاع المصرفي الفلسطيني في 2016 بلغت 13.816 مليار دولار أمريكي.

الودائع: وبلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في فلسطين حتى نهاية العام الماضي 2016، نحو 11.663 مليار دولار أمريكي.

التسهيلات المباشرة: بيانات جمعية البنوك في فلسطين، أظهرت أن إجمالي التسهيلات والقروض المباشرة المقدمة في فلسطين حتى نهاية العام الماضي، بلغت 6.790 مليار دولار.

رأس المال المدفوع: وبلغ إجمالي رأس المال المدفوع لدى البنوك العاملة في فلسطين، حتى نهاية العام الماضي، نحو 1.022 مليار دولار أمريكي.

صافي الأرباح: وبلغ إجمالي صافي أرباح البنوك في فلسطين حتى نهاية العام الماضي، بعد الضرائب نحو 149 مليون دولار أمريكي.

عدد البنوك: ويبلغ عدد البنوك العاملة في السوق الفلسطينية حتى نهاية العام الماضي 15 بنكا موزعة على 208 فروع، يعمل فيها 6528 ألف موظف.