ما هو الفحص الشتوي للسيارات الذي دعت اليه وزارة النقل والمواصلات


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - وجهت وزارة النقل والمواصلات،  الدعوة لسائقي ومالكي المركبات إلى سرعة القيام بالفحص الشتوي لمركباتهم ، لأن ظروف القيادة في الأيام المقبلة وفي فصل الشتاء لها خصوصيتها حيث تسود فيها ظروف جوية صعبة، الأمر الذي يستوجب من الجميع أن يكونوا جاهزين للقيادة بما يتلاءم مع ظروف هذه الحالة الجوية والتأكد من جاهزية المركبات بعد أن يتم إجراء الصيانة الدورية اللازمة لها.

وفي هذا السياق، أكد مدير عام سلطة الترخيص فاروق عبد الرحيم، ضرورة تبني ثقافة الفحص الدوري للمركبات وعدم اقتصاره على الترخيص السنوي، لا سيما المركبات التجارية التي يزيد وزنها الإجمالي المسموح به عن 10,000 كيلوغرام، ومركبات العمل والمركبات العمومية والحافلات بكافة فئاتها وأنواعها.

وفي تصريحات سابقة للمتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات للاقتصادي، قال أن حوادث السير لهذا العام في الشهور التسعة الاولى من العام الجاري بلغت 8339 حادثا، تسببت في 80 حالة وفاة، و6824 إصابة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة، وان العدد مرشح للارتفاع مع نهاية العام الحالي.

وأضاف عبد الرحيم أن مؤسسات فحص المركبات المرخصة من قبل وزارة النقل والمواصلات، معتمدة لهذه الغاية، بالإضافة إلى دوريات السلامة على الطرق التابعة لوزارة النقل والمواصلات والمنتشرة في المحافظات>

وفي تقرير سابق للاقتصادي ايضا اظهر ان عدد السيارات " الخاصة- البرايفت " المرخصة في الضفة الغربية هو 157573 سيارة، من العدد الاجمالي لعدد السيارات المرخصة بشكل رسمي في سجلات وزارة النقل والمواصلات في الضفة الغربية لعام 2016، والذي وصل الى "202270 سيارة "

وهذه هي الاجراءات التي طالبت الوزارة ضرورتها التأكد من سلامة :

1.     الإطارات: ضرورة فحصها والتأكد من حالة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق، وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

2.     البطارية: ضرورة فحص البطارية والتأكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

3.     فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحيتها والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، واستخدام مانع تجمد "الروديتير" لمنع تجمد الماء تجنباً لحدوث أضرار في المركبة، وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها .

4.     فحص الفرامل: بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد، والتأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها، وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت الفرامل "البريك"، لضمان عدم وجود أي تهريب للزيت.

5.     التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدال التالف منها، والتأكد أنها تعمل بشكل جيد .

6.     التأكد من أن جميع المصابيح الأمامية والخلفية صالحة، واستبدال المعطل منها، وكذلك التأكد من نظافة زجاج المصابيح.

7.     التأكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الأسلاك التالفة، وأخذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم وصول الماء لها، بما يتسبب بتعطل المركبة.

ودعت وزارة النقل والمواصلات أصحاب المركبات إلى الحفاظ على مستوى رؤية واضحة من خلال ترك مسافة بين المركبة التي يقودها والمركبة التي أمامه، والابتعاد عن القيادة بتتابع حتى يتمكن من الوقوف الآمن، لأن مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبللا وزلقا .

وبلغ عدد المخالفات بالتي حررتها الشرطة بحق المواطنين المخالفين ما يزيد عن 100 ألف مخالفة، وأتلفت 6691 مركبة غير قانونية، فيما فحصت ما يقرب عن 180 ألف مركبة.