هذا هو تاريخ بدء إدخال زيت الزيتون الفلسطيني إلى الأردن


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - يعتمد تحديد موعد إدخال  زيت الزيتون الفلسطيني إلى الأراضي الأردنية، بناءً على إتفاقيات التعاون والتنسيق بين الجانبين، والتي يتم النظر بها سنويا لتحديد هذا الموعد.

وفي تصريح خاص بالإقتصادي، قال مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة الفلسطينية، رامز عبيد، إن عملية إدخال زيت الزيتون إلى الأردن ستبدأ في 1 نوفمبر/ تشرين ثاني 2017 وستستمر حتى 31 يناير/ كانون ثاني 2018.

وأضاف عبيد، أن إدارة المعابر والحدود الفلسطينية وبالتنسيق مع الجانب الأردني، كانت قد سمحت لكل شخص مسافر بإدخال 4 تنكات زيت زيتون إلى الأراضي الأردنية.

ويذكر أن تصدير زيت الزيتون إلى الأردن لا يتم عبر أوراق رسمية، لما يترتب على ذلك من ضرائب والتزامات مالية، بينما يصدر في المقابل ما يقارب 250 طن زيت زيتون سنوياً من خلال الأفراد الفلسطينيين معظمها على شكل هدايا.

ومن المتوقع أن تنتج الأراضي الفلسطينية نحو 100 ألف طن من ثمار الزيتون، 80% منها يتم عصرها ليصل معدل إنتاجها قرابة 19 طن زيت زيتون.

هذا ويكفي إنتاج الأراضي الفلسطينية من زيت الزيتون لسد كافة الإلتزامات المحلية والتسويقية، علماً أن معدل استهلاك الفلسطينيين من زيت الزيتون يصل سنوياً إلى 15 ألف طن.