شركة في سطور.. التكافل الفلسطينية للتأمين


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - تأسست شركة التكافل الفلسطينية للتأمين عام 2007، في مدينة رام الله، وسجلت لدى مراقب الشركات تحت رقم 562601179، برأسمال مصرح به بلغ 8.500.000 دولار، وبدأت نشاطاتها بتقديم خدمات التأمين عام 2008.

وتعتبر التكافل الفلسطينية للتأمين الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات التأمين التكافلي الإسلامي في فلسطين تلبية لحاجات قطاعات المجتمع المختلفة.

وتوافقاً مع قواعد الشريعة الإسلامية تقدم التكافل للتأمين العديد من برامج التأمين التكافلية التي تمتاز بالمرونة والشفافية، وتغطي كافة الاحتياجات المطلوبة للمتكافلين، من خلال فريق عمل ذو كفاءة وخبرة لخدمة حملة الوثائق في مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتعتبر شركة التكافل الفلسطينية للتأمين تجربة رائدة وأصيلة اشتقت من الشريعة الإسلامية وعلوم العصر وأدواته، فجمعت بين الجانبين، وأصبحت نموذجاً إسلامياً اقتصادياً للتأمين في فلسطين.

ومع نهاية العام الماضي 2016 بلغ عدد فروع الشركة في فلسطين 8 فروع، بحيث وصل عدد مكاتبها إلى 13 مكتباً، موزعة على الضفة الغربية وغزة.

رؤية الشركة:

تقديم أفضل الخدمات التأمينية التكافلية وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء التي تتسم بأعلى معايير الجودة وحسن الأداء.

رسالة الشركة:

توفير كافة خدمات التأمين التكافلي للمؤسسات والأفراد من خلال إطار مؤسسي ملتزم بمفاهيم الحداثة وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويحافظ على مصالح مشتركي صندوق التكافل والمستثمرين في رأسمال الشركة.

اهداف الشركة :

. تمكين المجتمع الفلسطيني من الحصول على خدمات تأمين تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية والتوسع في تقديم هذه الخدمات نوعاً وكماً..

. الريادة والمساهمة في استقرار سوق التأمين، وتعظيم استفادة كل من جمهور المكتتبين لخدمات التأمين والمساهمين في الشركات من هذا النشاط الهام.

. الحفاظ على سياسة الكفاية الإيجابية في الاحتاطات والمخصصات وهامش الملاءة المالية من خلال مطلق الشفافية في الإفصاح عن واقع الشركة، ودقة البيانات المالية وسلامتها وفقا للأصول المحاسبية والمالية المعيارية والمتفق عليها دولياً.

. تحقيق معدلات عوائد معقولة لكل من حملة الوثائق وحملة الأسهم، الأمر الذي سيدلل بشكل عملي على أن المخاطر التي يعاني منها قطاع التأمين في فلسطين ليست قدراً محتوما ، ولكنها مصاعب يمكن التغلب عليها من خلال التخطيط الجيد والإدارة التخصصية الفاعلة .

. رفع مستوى الوعي بالتأمين التكافلي في أوساط الجمهور الفلسطيني .

. استحداث برامج تأمينية تخص الأسرة و الافراد في المجتمع الفلسطيني خاصة في مجال التأمينات العائلية التكافلية و التي لا يستطيع المواطن الفلسطيني الحصول عليها حالياً .

استراتيجية شركة التكافل للتأمين:

تقوم استراتيجية الشركة على تبني كامل لمبادئ التأمين التكافلي، في إطار هوية مؤسسية ملتزمة بتلك المبادئ، وتعميق ونشر فكر وبرامج ومميزات هذا النوع الجديد من التأمين في أوساط الجمهور المستهدف في سوق التأمين الفلسطيني عبر شبكة فروع ومكاتب ووكلاء تغطي محافظات الوطن كافة،  ومن خلال التشبيك مع المؤسسات المالية الإسلامية والفعاليات المهتمة بهذا النوع من الخدمات.

قيم الشركة:

إنبثقت قيم الشركة من منظومة أخلاقية شاملة، مشتقة من تاريخ المجتمع الفلسطيني، تستلهم تعاليم الشريعة في كافة نشاطاتها وتوجهاتها وفي مختلف أنشطتها، والتي تجلت فيما يلي :

تقديم خدمات التأمين للمجتمع الفلسطيني بعيدا عن شبهات الربا والغرر، وبما يحقق مصالح مشتركي صندوق التكافل من خلال الالتزام التام بتعليمات هيئة الرقابة الشرعية.

تحقيق أعلى درجات الشفافية والعدالة في الاكتتاب والتعويضات دون ظلم أو إجحاف.السعي الدؤوب لتحقيق أفضل العوائد الحلال لحملة الأسهم في الشركة.

ان موظفي الشركة وكوادرها في كافة مواقع عملهم شركاء حقيقيين في نمو وازدهار وتقدم الشركة وهم الضمانة الحقيقية لترسيخ هذه الصناعة في السوق الفلسطيني .

ان الادارة العلمية الواعية ، القائمة على التخطيط الفعال ، والرقابة المبنية على أساس المخاطر تمثل الطريق الأمن نحو تحقيق الأهداف.​

وتعمل الشركة على  تحقيق مبدأ العدالة والإنصاف بين المساهمين وحملة الوثائق وذلك بتوزيع أرباح الشركة على المساهمين وحملة الوثائق بالكيفية التالية:-

أولاً: عوائد أرباح المساهمين وتتكون مما يلي:

نسبة معلومة من التبرعات (الأقساط) يتم الإعلان عنها قبل بداية كل سنة مالية كأجر عن الجهد المبذول في إدارة العمليات التأمينية للشركة " علاقة وكالة "  ويتحمل المساهمون جميع المصاريف الإدارية العمومية مثل الرواتب والإيجارات والمصاريف الإدارية الأخرى .

  • نسبة من أرباح الاسثمارات في صندوق المتكافلين  باعتبارهم مضارباً في رأس المال " علاقة مضاربة ".

    ثانياً: عوائد أرباح حملة الوثائق التأمينية (المتكافلين ) وتتكون مما يلي:

    الفائض التأميني الناتج عن عمليات التأمين المختلفة ، وفي حال العجز في الصندوق يتم تغطيته بتمويل حسن من المساهمين على ان يرد للمساهمين فور توفر فائض في  الصندوق .

  • حصتهم من أرباح الاستثمار في صندوق المتكافلين بإعتبارهم أصحاب هذا المال .

    ويتم توزيع العوائد (الأرباح) على حملة الوثائق بنسبة تقرها هيئة الرقابة الشرعية بالشركة .

    وخلال عام 2016 "بناءً على التقرير السنوي" تمكنت الشركة من رفع أقساط شركة التكافل من 24.6 مليون دولار إلى 33 مليون دولار، بزيادة 34% عن عام 2015.

    وبلغت الأرباح المحققة 812.974 دولار عام 2016 مقارنة مع 843.738 دولار عام 2015.

    كما وبلغت حقوق الملكية 11.477.425 دولار العام الماضي 2016، مقارنة مع 10.057.770 للعام الذي سبقه 2015.

    بينما بلغت مجموع الموجودات للشركة 42.424.694 دولار لعام 2016،  مقابل 33.718.251 دولار لعام 2015.