فلسطين عاجزة تجاريا مع إسرائيل بقيمة 192 مليون دولار في آب


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - أظهر مسح للاقتصادي اليوم الأربعاء، أن العجز في الميزان التجاري الفلسطيني مع إسرائيل، بلغ 192.4 مليون دولار في أغسطس آب الماضي.

واستند مسح الاقتصادي، على بيانات التجارة الخارجية (الصادرات والواردات) الصادرة اليوم عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات الفلسطينية لإسرائيل خلال أغسطس آب الماضي، نحو 85.1 مليون دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 5.8% عن الشهر السابق له.

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل 277.5 مليون دولار أمريكي خلال أغسطس آب 2017، بارتفاع نسبته 4.3% عن الشهر السابق له.

ويمثل عجز الميزان التجاري، هو الفرق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة زمنية معينة، وتعطي صورة عن وضع تجارة الدولة مع العالم أو مع دولة أخرى.

وتعتبر فاتورتا الطاقة والوقود، من أكبر قيم الواردات الفلسطينية من الخارج، والتي تستوردها من إسرائيل بنسبة 100% بالنسبة للوقود، و93% بالنسبة للكهرباء.

وبحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، ارتفعت الصادرات الفلسطينية خلال أغسطس آب الماضي، إلى 91.7 مليون دولار أمريكي (تتضمن الصادرات لإسرائيل). 

وارتفعت الواردات الفلسطينية من الخارج (بما فيها أرقام الواردات من إسرائيل)، إلى 494.7 مليون دولار أمريكي خلال أغسطس آب الماضي.

وبنسبة 9.6% على أساس شهري، صعد عجز التجارة الفلسطينية مع الخارج خلال أغسطس آب الماضي، إلى 403 مليون دولار أمريكي.