219 مليون شيكل فوائد قروض دفعتها الحكومة الفلسطينية في 9 شهور


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - كشف تقرير الميزانية الفلسطينية الصادر عن وزارة المالية، أن الحكومة دفعت فوائد على القروض المستحقة عليها، بلغت قيمتها 219.4 مليون شيكل، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب تفاصيل الإيرادات والنفقات النقدية للميزانية الفلسطينية، واطلع عليها "الاقتصادي"، فإن الفوائد توزعت بين محلية وخارجية.

وبلغ إجمالي الفوائد المحلية التي دفعتها الحكومة الفلسطينية على الديون المستحقة عليها، لصالح الدائنين داخل فلسطين، 216.4 مليون شيكل، مقابل 3 ملايين شيكل خارجية.

وكمتوسط شهري، بلغ إجمالي الفوائد الشهرية التي دفعتها الحكومة 24.3 مليون شيكل، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وبحسب مشروع موازنة العام الجاري، فإن وزارة المالية الفلسطينية تتوقع أن تدفع فوائد على ديونها، بقيمة 455 مليون شيكل خلال العام الجاري.

ويبلغ إجمالي الدين العام المستحق عل الحكومة الفلسطينية، نحو 8.952 مليار شيكل، موزع بين 5.283 مليار شيكل قروض محلية، و3.668 مليار شيكل قروض خارجية.

وتعد البنوك العاملة في فلسطين، هي الدائن المحلي الأكبر للحكومة الفلسطينية، وتلجأ الأخيرة لها بشكل سنوي للحصول على التمويلات اللازمة.

وخلال الفترة المناظرة من العام الماضي، بلغ إجمالي قيمة فوائد الدين المدفوعة من جانب الحكومة للدائنين، بنحو 155 مليون شيكل.

وخلال العام الماضي ككل، بلغ إجمالي قيمة الفوائد التي دفعتها الحكومة، 284 مليون شيكل، بحسب بيانات الميزانية الفلسطينية 2016.