الضميري: 5% من منتسبي الأمن في فلسطين برتبة جندي وعريف


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - قال اللواء عدنان الضميري المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الامنية، إن 95% من منتسبي الأجهزة الأمنية في فلسطين هم برتبة ملازم أول فأعلى.

وأشار الضميري في مقابلة مع فضائية معاً أن 5% من قوات الأمن الفلسطيني هم برتبة جندي أو عريف، ومن ملازم لغاية عميد 48.7% ومن رقيب لغاية مساعد أول 46.3%.

وأضاف الضميري، أن عدد عناصر الأمن الفلسطيني يبلغ 66.611. ألف عنصر قبل تنفيذ التقاعد المبكر خلال الشهور القليلة الماضية.

وبلغ إجمالي نفقات وزارة الداخلية والأمن الفلسطيني خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 2.911 مليار شيكل.

ومن إجمالي قيمة النفقات، فإن فاتورة رواتب وأجور عناصر الأمن ووزارة الداخلية خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، بلغت 2.432 مليار شيكل.

وأكد أنه منذ عامين أو أكثر، "بدأنا بدراسة التقاعد المبكر لعناصر الأجهزة الأمنية، "ولا علاقة لقرار للتقاعد بالمصالحة أو حماس، بهدف إعادة التوازن للأجهزة الأمنية".

وأشار إلى أن التقاعد في عناصر الأجهزة الأمنية برتبة الضباط، سيقابله توظيف في فئة الجنود، بهدف إعادة التوازن للأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأكد الضميري أن أي خريج جامعي يدخل الأمن الفلسطيني لن يدخل برتبة ملازم كما كان متبعا، "بل رقيب أول لأن تخصصه غير عسكري، وهذا أمر متبع في كل دول العالم".

ونوه إلى أن شكل الهرم المثالي في العالم، يتألف من 20% ملازم لعميد، و30% من رقيب إلى مساعد أول، و50% جنود، مؤكدا أن إعادة التوازن للأمن الفلسطيني سيتم خلال عامين مقبلين.

الضميري قال إن من يدخل إلى الأمن الفلسطيني في القانون الذي كان متبع، برتبة ملازم أول فإنه يصبح عميد أو لواء خلال 28 عاما بواقع رتبة كل أربع سنوات.

ومن إجمالي عدد عناصر الأجهزة الأمنية الفلسطينية البالغ 66.611 ألف عنصر، فإن 50.9% منهم (32.505 ألف عنصر) في الضفة الغربية، و(33.611 ألف عنصر) منهم متواجدون في قطاع غزة.