هذا ما دفعه الفلسطينيون كرسوم حكومية حتى الربع الثالث 2017


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - كشفت بيانات لوزارة المالية، ان صافي الايرادات الغير ضريبية  التي جبتها الحكومة خلال الشعور التسعة من العام الجاري مليار و68 مليون.

واوضح التقرير أن اجمالي الايرادات الغير ضريبية المحصلة تشكل ما نسبته 58% من إجمالي ما تطمح الحكومة لتحصيله خلال العام الجاري.

وبحسب بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، فإن الفلسطينيين دفعوا مليار و58 مليون شيكل كرسوم للحكومة حتى الربع الثالث من العام الجاري.

وبين التقرير أن اعلى ضريبة دفعها الفلسطينيون خلال الشهور التسعة الاولى للحكومة هي رسوم رخص مزاولة المهن باجمالي مبلغ 264 مليون شيكل، تلتها مباشرة الرسوم الخارجية كثاني اعلى ضريبة تدفع بمبلغ 222 مليون شيكل.

وكان تقرير الميزانية الفلسطينية، اظهر أن إجمالي الإيرادات الضريبية المجباة محلياً وعبر إسرائيل "المقاصة"، بلغت 8.663 مليار شيكل في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

واحتلت رسوم التامين الصحي التي دفعها الفلسطينيون كثالث اعلى ضريبة بمبلغ 160 مليون شيكل، بينما جاءت رسوم المواصلات كرابع اعلى ضريبة من المواطنين بمبلغ وصل الى 100 مليون شيكل في الشهور التسعة الاولى للعام الجاري.

وجاءت رسوم ضريبة الخدمات الصحية كخامس اعلى ضريبة تجنيها الحكومة من الفلسطينيين، بملبغ وصل الى 71 مليون شيكل بحسب تقرير المالية.

بينما الرسوم المدفوعة لمجلس القضاء الاعلى كانت اقل الرسوم التي دفعها الفلسطينيون خلال الشهور التسعة الاولى من العام الجاري بمبلغ مليون و200 الف شيكل فقط.

ومن أنواع رسوم المعاملات الحكومية (رسوم طوابع، رسوم التسجيل المدني، رسوم خدمات صحية، رسوم تأمين صحي، رسوم المواصلات، رسوم الزراعة، رسوم الحكم المحلي، رسوم وزارة الاقتصاد، رسوم المحاكم الشرعية)، إضافة إلى 8 أنواع أخرى من الرسوم.

يذكر أن إجمالي صافي الإيرادات المالية للحكومة الفلسطينية في 2016، بلغت في حدود 13 مليار شيكل، تشمل الإيرادات الضريبية وغير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية).