فلسطين.. 7.7 مليار دولار إجمالي القروض المقدمة من البنوك حتى أيلول 2017


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - بينت معطيات بيانات رسمية حديثة، أن إجمالي القروض المصرفية المقدمة من البنوك العاملة في فلسطين لعملائها، بلغت 7.7 مليارات دولار حتى نهاية سبتمبر أيلول 2017.

وبحسب بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، منشورة على موقعها الإلكتروني، فإن إجمالي القروض المقدمة، تتوزع بين القطاعين العام (الحكومة ومؤسسات السلطة)، والخاص (الأفراد والشركات).

وبلغ إجمالي القروض المقدمة للقطاع العام الفلسطيني حتى نهاية سبتمبر أيلول الماضي 1.464 مليار دولار، نزولا من 1.475 مليار دولار في الفترة المناظرة من 2016.

في المقابل، بلغ إجمالي القروض المقدمة للقطاع الخاص نحو 6.297 مليار دولار أمريكي، موزعة بين قطاع خاص مقيم وقطاع خاص غير مقيم.

وبلغ إجمالي القروض المصرفية للقطاع الخاص المقيم نحو 6.21 مليار دولار، مقابل 79 مليون دولار لقروض موجهة للقطاع الخاص غير المقيم.

كان إجمالي قيمة قروض القطاع الخاص الفلسطيني، بلغت 5.2 مليارات دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي 2016.

وبحسب مسح للاقتصادي، فإن القروض المقدمة في فلسطين حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، تعد الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي الفلسطيني.

ويتألف القطاع المصرفي الفلسطيني من 15 مصرفا محليا ووافدا، منها 7 مصارف محلية، و8 مصارف وافدة، بواقع 7 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.

وتعد فوائد القروض المصرفية، العمود الفقري لإيرادات البنوك العاملة في فلسطين بنسبة تبلغ 65% من إجمالي إيرادات البنوك.

كان القطاع المصرفي الفلسطيني، سجل صافي أرباح بقيمة 86 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة صعود بلغت أكثر من 6% مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.