الشيكل يصعد بنسبة 5.5% مقابل الدولار في سبتمبر الماضي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - شهد عام 2017 تذبذباً واضحاً في أسعار صرف العملات في الأسواق العالمية، وتحديداً عملة الدولار التي تراجعت على حساب اليورو، لأسباب عدة أبرزها عدم وضوح السياسة الخارجية الامريكية، واستعادة اقتصاد منطقة اليورو حيويته.

وفي فلسطين ورغم ارتباط الاقتصادي المحلي بالاقتصاد الاسرائيلي، إلا أن أسعار صرف العملات مقابل الشيكل شهدت أيضاً تذبذباً واضحاً منذ بداية العام الجاري.

وبحسب أرقام سلطة النقد الفلسطينية، بلغ سعر بيع الدولار الأمريكي مقابل الشيكل في سبتمبر أيلول الماضي 3.54 شيكل، مقابل 3.75 شيكل في الفترة المناظرة من العام الماضي.

بذلك يكون الشيكل الإسرائيلي صعود مقابل الدولار بنسبة 5.6% من بين سبتمبر/ أيلول 2016 - سبتمبر/ أيلول 2017.

وفيما يتعلق بعملة الدينار، اظهرت بيانات سلطة النقد، أن سعر بيع الدينار الأردني بلغ 4.99 شيكلا في سبتمبر أيلول الماضي، مقارنة مع 5.28 شيكل في الفترة المقابلة من 2016.

بذلك، يكون الشيكل الإسرائيلي صعد مقابل الدينار الأردني بنسبة 5.5% في الفترة بين سبتمبر/ أيلول 2016 - سبتمبر/ أيلول 2017.

ويوجد في فلسطين 4 عملات رئيسية حاليا يتم التعامل بها، على رأسها الشيكل الاسرائيلي كعملة اساسية، والدينار الاردني والدولار الامريكي واليورو الأوروبي.

كان بنك إسرائيل المركزي، نفذ خطة لشراء الدولار الأمريكي من السوق المحلية منذ فبراير شباط الماضي في محاولة لإضعاف الشيكل أمام الدولار، لتعزيز تنافسية الصادرات.

ويباع الدولار اليوم الخميس في الاسواق المحلية بــ3.53، والدينار 4.97 واليورو الاوروبي 4.16.