اضراب شامل في محافظات الوطن احتجاجاً على قرار امريكا بشأن القدس


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - عم الإضراب التجاري الشامل مدن الضفة الغربية صباح اليوم الخميس، احتجاجاً على قرار الرئيس الامريكي ترامب المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وكان الرئيس الأميركي،  اعلن مساء الأربعاء، آن الأوان قد حان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل"، في تحدٍ للدول العربية والغربية التي كانت قد حذرت من خطورة هذه الخطوة.

وجاءت هذه الخطوات الاحتجاجية تلبية لدعوات الفصائل والقوى الوطنية في الضفة الغربية وغزة بإعلان الإضراب التجاري الشامل، احتجاجاً على قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية الى المدينة المقدسة.

وفي القدس،  اعلنت القوى الوطنية والاسلامية ايضا الإضراب العام والشامل، احتجاجا على قرار "ترامب". حيث سادت حالة من الغضب والاحتقان المدينة المقدسة.

بدورها اطلقت وسائل الاعلام الفلسطينية على مواقع التواصل حملة تحمل اسم #القدس_عاصمة_دولة_فلسطين، في محاولة منها لتسليط الضوء على خطورة قرار الرئيس الامريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لاسرائيل.

ودعت الفصائل والقوى الوطنية المواطنين اليوم المشاركة في المسيرات الحاشدة المقررة اليوم في تمام الساعة 12 ظهراً، في المراكز الرئيسية للمدن الفلسطينية.

وعم الاضراب الشامل كافة مناحي الحياة في مدينة رام الله، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، باستثناء القطاع الصحي.

كما ساد الاضراب أنحاء محافظة بيت لحم، تلبية لدعوة لجنة التنسيق الفصائلي، وأعلنت كنيسة المهد للروم الارثوذكسي يوم حداد عام، واعتبرت القرار الأميركي الجائر بحق مدينتنا المقدسة، وسيتم قرع الأجراس في تمام الساعة 11 صباحا، و12:30 ظهرا. واحتشد الغاضبون في ساحة المهد، وتم اطفاء شجرة الميلاد.

وفي مدينة طوباس، دعت فصائل وقوى العمل الوطني إلى الإضراب، استنكارا على القرار الأميركي.

وفي نابلس، دعت الفصائل للمشاركة بالمسيرة الجماهيرية الحاشدة والغاضبة ظهرا، في ميدان الشهداء؛ وفاء لقدسنا الحبيبة، وردا طبيعيا على قرار الادارة الأميركية بنقل السفارة إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال.

وفي قطاع غزة، عم الاضراب الشامل كافة مرافق الحياة، وأشعل المتظاهرون في عدة مناطق اطارات السيارات، وأحرقوا الأعلام الأميركية والإسرائيلية، رفضا لهذا القرار.

وكانت الجماهير داخل الوطن وخارجه خرجت ليلة أمس فور الانتهاء من خطاب الرئيس الأميركي، واعلان قراره الجائر، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومنددين بالقرار.

وعم الإضراب الشامل منذ ساعات الصباح الباكر مدينة طولكرم، وضواحيها، ومخيماتها، وبلداتها، تلبية لدعوة فصائل العمل الوطني.

وأغلقت كافة المحلات التجارية أبوابها، فيما تم تعطيل مدارس المحافظة بقرار من وزارة التربية والتعلم العالي تماشيا مع إعلان الإضراب الشامل في محافظات الوطن.

وساد الاضراب الشامل مدينة قلقيلية، وقراها، احتجاجا على قرار ترامب. وشلت الحركة المرورية داخل المدينة، فيما رفعت الرايات السوداء على المنازل، وعلى مفترقات الطرق. ومن المقرر تنظيم مسيرة احتجاجية ظهرا، دعت اليها حركة فتح، والقوى الوطنية.