فيديو.. إليكم أعلى وأرخص شهر لسعر البنزين 95 اوكتان في فلسطين


image-1
طباعة الصفحة


رام الله  - محمد سمحان - الاقتصادي -  يعتبر بنزين 95 اوكتان الاكثر شعبية في فلسطين، من حيث الاستهلاك من قبل المواطن فيما يتعلق بالمركبات التي تعمل بنظام البنزين من بين الانواع الاخرى المتوفرة في السوق الفلسطينية.

وفي مسح قام به الاقتصادي استناداً للارقام الرسمية الصادرة عن هيئة البترول في وزارة المالية، تبين ان على سعر بيع فيه لتر البنزين 95 اوكتان منذ بداية 2017 وحتى الشهر الحالي، هو 6.07 اغورة للتر الواحد.
 
وتظهر بيانات المالية ايضاً ان سعر لتر البنزين 95 اوكتان، بيع في يناير كانون ثاني 2017 مقابل 6.07 اغورة وهو ذات سعر البيع في نهاية العام الحالي.

وفيما يتعلق باقل سعر وصل اليه لتر البنزين 95 اوكتان في فلسطين، خلال اشهر العام الجاري، كان ذلك في شهر اغسطس آب الماضي، اذ بيع اللتر الواحد مقابل 5.87 اغورة، بينما كان  ثاني اقل شهر من حيث ارخص سعر، شهر ابريل نيسان.

وتراوح فرق السعر في ثمن لتر البنزين 95 اوكتان بنحو 19 اغورة ما بين اعلى سعر واقل سعر بيع فيه في السوق المحلية، منذ شهر يناير 2017 الى شهر ديسبمر الجاري.

وبناء على سعر البنزين 95 اوكتان لهذا الشهر "6.07" ، فإن ثمن كل 100 ليتر من البنزين 95 اوكتان، تكلف المستهلك في فلسطين 607 شيكلاً، مقارنة مع 599 شيكل الشهر الماضي.

وتصدر اسعار المحروقات في فلسطين من قبل هيئة البترول في وزارة المالية الفلسطينية بداية كل شهر.

يذكر أن متوسط استهلاك الفلسطينيين من الوقود سنوياً، نحو 850 ألف ليتر، موزعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، يستورد بشكل كامل من إسرائيل.