جدول/ هبوط حاد لحسابات المستثمرين الجدد في شركات الوساطة الفلسطينية


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - طرأ هبوط حاد في حسابات المستثمرين الجدد في شركات الوساطة الفلسطينية، خلال نوفمبر تشرين ثاني الماضي.

وبحسب رصد للاقتصادي، لتقرير شهري صادر عن بورصة فلسطين، فإن عدد الحسابات الجديدة في شركات الوساطة الفلسطينية، تراجع بنسبة 44.2% الشهر الماضي، وعلى على أساس شهري، وبنسبة 12.3% على أساس سنوي.

ويبلغ عدد الشركات الوساطة المالية المدرجة في تقرير بورصة فلسطين 10 شركات، هي: المتحدة للأوراق المالية، والهدف الأردن فلسطين للأوراق المالية، والوطنية للأوراق المالية.

كذلك، شركة العالمية للأوراق المالية، وسهم للاستثمار والاوراق المالية، ولوتس للاستثمارات المالية، والوساطة للأوراق المالية، والعربي جروب للاستثمار.

وبلغ إجمالي عدد الحسابات الجديدة المفتوحة من جانب مستثمرين، 207 حسابات جديدة الشهر الماضي، مقابل 371 حسابا في الشهر السابق له، و236 حسابا في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وسجلت شركة الوساطة للأوراق المالية أعلى الشركات تسجيلا للحسابات الجديدة المفتوحة خلال الشهر الماضي، بـ 64 شركة، مقارنة مع 146 شركة في الشهر السابق له.

في المقابل، سجلت الشركة العالمية للأوراق المالية، أقل الحسابات المفتوحة الجديدة الشهر الماضي، بـ 5 شركات فقط، مقارنة مع 24 شركة في الشهر السابق له.

يتزامن الهبوط الحاد في عدد الحسابات الجديدة، مع توترات جيوسياسية تعاني منها المنطقة العربية، تتمثل في توقيفات الفساد في السعودية، وتوتر العلاقة مع إيران، واستمرار مقاطعة قطر من جانب أربع دول عربية.

وشهدت تداولات بورصة فلسطين الشهر الماضي، تراجعا حادا وسجلت في أحد الأيام أدنى قيمة تداولا منذ 11 شهرا، عند 175 ألف دولار أمريكي.