لماذا يرتدي حكام كرة السلة قمصاناً مخططة؟


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - لا تعد رياضة كرة السلة التي تعتبر من أشهر الرياضات الجماهيرية على مستوى العالم مجرد رياضة، فهي تتمتع بجماهيرية وشعبية كبيرة جداً ربما أكثر من كرة القدم في بعض الأجزاء من العالم خصوصاً داخل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وبعض الدول العربية كلبنان. 

وبالتأكيد لفت انتباهك الزي المخطط بخطوط طولية من اللونين الأبيض والأسود الذي يرتديه حكام تلك اللعبة الجماهيرية العريقة في معظم المباريات، خاصة في بطولة الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين . 
 
والطريف في الأمر أن تصميم هذا الزي المخطط والمميز لحكام تلك الرياضة لم يكن محض صدفة على الإطلاق، فبعد أن كان الزي الرئيسي لحكام كرة السلة في بداية القرن العشرين هو عبارة عن قميص أبيض مع ربطة عنق بشكل فراشة سوداء، وقلنسوة تشبه القبعة. هذا اللباس كان محطَّ سخرية الجميع.
 
تم تسجيل العديد من الشكاوى وحالات الخسارة بسبب اعتقاد الكثير من اللاعبين أن الحكم هو أحد أفراد لاعبي فريقه، فيمرر له الكرة وهو بالتأكيد ما يجعل الفريق يخسر الكرة وترتد إلى الخصم . 
 
وبعد وجود تلك الشكاوى ومع قدوم عام 1920 قرّر حكم يُدعى" لويد أولد"، ونتيجة لتمرير الكرة إليه بالخطأ على اعتبارهِ أحد اللاعبين وعدم تمييزه على أنه الحكم بأنَّ الوقت قد حان لتغيير لباس الحكّام.

فلقد ضاق الحكام ذرعاً بالأخطاء الفردية للاعبين، وهو الأمر الذي جعل الحكام يرتدون القميص الشهير المخطط طولياً بالأبيض والأسود على الرغم من أنه لاقى الكثير من السخرية وصافرات الاستهجان من جميع وسائل الإعلام والجماهير في ذلك الوقت . 

ولكن كل التعليقات السلبية اختفت تماماً بعد أن لاحظ الجميع أن هذا اللباس القبيح حل مشكلة التمييز بين اللاعبين والحكام على أرض الملعب خلال المباريات.

والجدير بالذكر هو استمرار الحكام في ارتداء هذا الزي  حتى العام 1977 عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA توحيد زي الحكام حول العالم ليشمل الأمر الاتحاد الأمريكي ودوري الـNBA . 

لكن حتى يومنا هذا لا يزال حكام الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL  وهو الدوري الخاص بالجامعات والفرق الأقل من حيث الترتيب في المستوى يرتدون تلك القمصان الكلاسيكية المخططة بالأسود والأبيض.

لكن حتى يومنا هذا لا يزال حكام الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية NFL يرتدون تلك القمصان الكلاسيكية.