أخطاء شائعة عليك تجنبها خلال اختيار وظيفة جديدة


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - يلجأ البعض إلى تغيير مهنته التي اعتاد عليها من أجل العمل في وظيفة يحبها أكثر، أو لمجرد أنه يعتقد أن هذه المهنة ستدر عليه المزيد من المال مقارنة بسابقتها من الأعمال التي عمل بها، ولكن تغيير المهنة يحتاج لمجهود كبير للغاية لإثبات نفسك، بالإضافة إلى أنك بمجرد تغيير مهنتك لا تعلم مدى نجاحك فيها، وفي المقابل أنت تراهن بكل ما قمت ببنائه من إنجازات في المهنة السابقة.

لذلك سنعرض لك فيما يلي بعض الأخطاء التي عليك تجنبها خلال اختيارك لمهنة جديدة وتركك لمهنتك السابقة، فنرجو منك تجنبها.

1 - الاستماع إلى الآراء

الاستماع إلى الأشخاص الذين يملون عليك ما عليك فعله وما عليك عدم فعله، فكثير من الأشخاص يعتقدون أنه ينبغي أن يكون لهم رأي في المهنة التي تختارها سواء كان هؤلاء الأشخاص والديك أو أصدقاءك، ننصحك بعدم الإنصات لأوامرهم ولكن وضع نصائحهم بعين الاعتبار؛ حيث إنه في معظم الحالات، سوف يكون لقرارك تأثير ضئيل على الآخرين، ولكن سيؤثر ذلك القرار عليك لسنوات حياتك القادمة، لذلك تأكد من أن المهنة التي تختارها هي ما تريد قضاء يومك به.

2 – اتباع خطوات السابقين

قد تكون سجيناً لتوقعات والدين حول بدئك في نفس مهنتهما، ولكن عليك ألا ترضخ للضغط الذي قد يجعلك تختار مهنة لا تحبذها من أجل إرضاء والديك، فهما قاما باختيار قرارهما، والآن حان دورك للقيام بذلك، فعلى المدى الطويل مهنتك وسعادتك بها هي التي ستجعلك تستمر وتنجح بها وليس رضا الآخرين.

3 - عدم البحث الكافي عن المهنة

لا تختر مهنة دون أخذ الوقت لمعرفة المزيد عنها، بالإضافة إلى الوصف الوظيفي، كما يجب عليك التأكد من جمع المعلومات حول واجبات العمل النموذجية، والمتطلبات التعليمية، والأرباح وتوقعات العمل.

4 – عدم التحيز إلى أصحاب الخبرات في المجال

البحث عن المهنة لا يكون مكتملًا إذا تخطيت التحدث إلى شخص يعمل حالياً في مجال المهنة التي تفكر في العمل بها، أولئك الذين يشاركون في المجال المهني يمكن أن يوفروا لك الحديث الصادق عن عيوب ومميزات وخبايا المهنة، وإذا كان ذلك ممكناً فعليك التحدث مع عدد متباين من الأشخاص لتجنب التحيزات الفردية.

5 - عدم توازن الجانب المهني والنفسي للمهنة

جلب المال إلى منزلك أمر مهم للغاية، ولكن مقدار هذا المال ليس في الواقع مؤشراً كبيراً للرضا الوظيفي، وبعبارة أخرى، يمكنك تربح مبلغ مكون من ستة أرقام، ولكن إذا كنت تكره ما تفعله فستجد صعوبة في التمتع بثمار عملك؛ لذلك عليك أن تبحث عن التوازن بين توفير ما يكفي من المال؛ لدعم نفسك والعمل الذي يفي بك.

6 - تجاهل صفاتك الشخصية

عليك عدم تجاهل من أنت ونوع شخصيتك، والمصالح والقيم والقدرات التي تجعل منك  شخصاً أكثر ملاءمة لبعض المهن من غيرها. هذه الصفات هي جوهرية، مما يعني أنك لا يمكن تغييرها. إذا كنت لا تأخذها في الاعتبار عند اختيار مهنة، وهناك فرصة ممتازة سوف تجدها في مهنة غير مناسبة لك.