أسعار السيارات في فلسطين الأعلى في العالم!
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
12:00 صباحاً 23 آب 2015

أسعار السيارات في فلسطين الأعلى في العالم!

 

رام الله – الاقتصادي- ريم ابو لبن-  كيف لك ان تمر في شوارع الضفة الغربية دون أن تقول عبارات ترددها على مسمع صديقك " ايش هالسيارة " ، " صاحبها من الطبقة الراقية " ، " الله يوعدنا "، عبارات ترددها ليس حسدا بالحصول على ما يملكه غيرك، ولكن عليك ان تراجع ذاتك عندما تعلم بأن صاحب هذه السيارة يتكبد عناء هذا الجمال اللافت، لتصبح أسعار المركبات في فلسطين هي الأعلى ثمناً على مستوى العالم والدول المجاورة وتحديدا الأردن، لاسيما أن وزارة المالية الفلسطينية تفرض  دفع ضريبة الجمارك على المركبات اي ما نسبته 7 % وهي رسوم ثابتة باختلاف أنواع السيارات، ولن يتوقف عداد الدفع هنا بل عليه دفع ضريبة الشراء والتي تصل احيانا حسب حجم محرك المركبة الى 75%، إضافة إلى القيمة المضافة، لتصبح الضريبة الجمركية المفروضة هي جزء من مكونات السعر .

 

أسعار المركبات موروثة عن الاحتلال

" أسعار المركبات في الضفة الغربية وتحديدا في مدينة رام الله هي الأعلى ثمنا مقارنة بالدول الاوروبية والعربية " وهذا ما اتفق عليه الاقتصاديون واصحاب الوكالات المستوردة للسيارات، حيث أكد المختص في الشأن الاقتصادي نصر عبد الكريم لـ"الاقتصادي"  أن ارتفاع اسعار المركبات في فلسطين يقابله ارتفاع في رسوم ضريبة الجمارك،  ما جعل أسعار المركبات في فلسطين هي الأعلى مقارنة بالاردن ومصر والخليج العربي، والدول الاوروبية والولايات المتحدة الامريكية  .

وأضاف " الأسعار المرتفعة ورثناها من الاحتلال ، وبحكم مجاورتنا لاسرائيل فإن اسعار الجمارك المفروضة عالية جدا ، ولذا سمحت اسرائيل للسلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة المالية في التحكم في فرض ضريبة الجمارك على المركبات دون تدخل اسرائيلي، وبالنظر للدول المتقدمة فهي تضع سياسات لتصبح الضرائب الجمركية صفرا على أغلبية السلع الاستهلاكية، لكن ما يحدث عندنا هو العكس، إذ تقوم السلطة بزيادة نسبة الضرائب على السلع المستوردة لتعظيم الأرباح ومداخيل الخزينة العامة ".

 

ماذا عن الجمارك في اسرائيل؟

وذكر صاحب شركة امين لاستيراد السيارات محمد امين لـ"الاقتصادي" أن نظام الجمارك المفروض على المركبات في فلسطين هي الأغلى ، واذا ما تم مقارنتها بإسرائيل فهي قريبة  اذ تتراوح الرسوم الجمركية على المركبات في اسرائيل ما بين (50%-85%) وهذه النسبة قريبة للضريبة المفروضة على المركبات في فلسطين والتي تتراوح ما بين (50%-75%) .

واضاف " اسرائيل ليس لديها استيراد مستعمل كما هو الحال لدينا، ونظامها في فرض ضريبة الجمارك على المركبات مختلف مقارنة في النظام المعمول به لدينا، اذ تقاس قيمة الضريبة حسب اعتبار السيارة صديقة للبيئة ام لا، كلما كانت صديقة للبيئة كلما قلت نسبة الرسوم الجمركية المفروضة عليها، فالرسوم غير ثابتة كما هو الحال في فلسطين ".

300 مليون شيقل ما تجبيه السلطة من ضريبة المركبات

السلطة الفلسطينية تجبي ما يقارب 300 مليون شيقل من رسوم جمارك المركبات، فهي تعتبر أن فرض ضريبة الجمارك  جزء مهم من مكونات ايراداتها المالية، لاسيما وان ما تجمعه السلطة من الضرائب يصل إلى قرابة 94 % من ايراداتها عبر فرض ضرائب غير مباشرة على السلع " كماليات " وتضم السيارات والسجائر والمشروبات الروحانية"   .

و يؤكد عبد الكريم بأن فرض ضريبة الجمارك وتحديدا على المركبات يجب اعادة النظر فيها، فهل تم فرضها لتقليل نسبة الاستهلاك والتخفيف من الأثر البيئي؟ ام لتزيد من عوائد السلطة على حساب المواطن؟ فعلى المدى البعيد وفي الحالة الفلسطينية عندما يتم رفع وتخفيض ضريبة الجمارك على المركبات مثلما حدث في السنوات السابقة، فان نسبة شراء المركبات ستقل وبالتالي سيواجه قلة في استخدام الوقود، وهذا يعني ان ضريبة المحروقات الاعلى بكثير من ضريبة الجمارك سوف تتراجع ". فالهدف هو ليس تقليل الاستهلاك وانما زيادة الموارد المالية في خزينة الدولة  على حساب جيب المواطن .

 

كيف يتم تحديد ضريبة الجمارك على المركبات في فلسطين؟

لا يجوز التعامل مع سيارة لعائلة تحتاج وسيلة نقل بنفس الطريقة مع مسؤول أو شخصية كبيرة تريد شراء سيارة من باب (الفشخرة) ، مضمون نستمع اليه كثيرا عند النظر الى قائمة الجمارك الضريبة التي تفرض على اختلاف انواع السيارات والغاية من انتقائها، واذا ما نظرنا لاسرائيل على سبيل المثال فانها تقوم بفرض ضرائب مرتفعة على انواع محددة من المركبات ذات الطابع الكمالي، لكن الضرائب تنخفض على اسعار المركبات المستخدمة التي تشتريها فئات الدخل المحدود ومتوسطة الدخل.

وبالحديث مع العاملين في دائرة الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة، تبين بأن القيمة الجمركية المفروضة على المركبات هي ثابتة وتقاس بنسبة 7 %، ولكن ما يختلف هو قيمة ضريبة بين سيارة وأخرى ، حيث يتم تحديد قيمة الضريبة حسب حجم المحرك " الماتور" فمثلا تدفع السيارات التي يتجاوز حجم محركها "ماتور"  (2000   (CCضريبة شراء بقيمة 75 % ، اضافة الى القيمة المضافة 16 % . بينما  تدفع السيارات التي يقل حجم محركها " الماتور" عن(2000 CC) ضريبة شراء بقيمة 50 % وقيمة مضافة 16 % . غير ان السيارة الاوروبية المنشأ يتم اعفاؤها من ضريبة الشراء وبالتالي يتم دفع فقط الرسوم الجمركية الثابتة وقيمتها 7 %.

اذا القيمة الجمركية للمركبات هي ثابتة ومحددة بنسبة 7 % ، ولكن ضريبة الشراء تختلف قيمتها من سيارة لاخرى وحسب حجم المحرك، سواء اكانت  مركبة صغيرة او خاصة، بينما المركبات العمومية والشحن وحتى الباصات هي معفية من ضريبة الشراء .

 يذكر أن هذا الارتفاع في قيمة ضريبة الشراء جاء بعد تعديل وزاري في العام 2013 حيث كانت النسبة آنذاك تصل للمركبات التي يزيد محركها عن (2000 (CC الى 25 % لتصبح الآن 75 % . وحسب ما ذكر ذوو الاختصاص في دائرة الجمارك بأنه قديما كانت قيمة ضريبة الجمارك المفروضة على المركبات موحدة  " السيارات الالكترونية  التي تعتمد على البنزين ، او الكهرباء ، او الاثنين معا، كانت تدفع ضريبة شراء بقيمة 10 % ، بينما السيارات الصديقة للبيئة كانت تدفع رسوم ما يقارب 30%.

 

جدول يظهر القيمة الجمركية على السيارات حسب سعة المحرك :

 

القيمة الجمركية

 

السنة 3

2012

السنة 2

2013

السنة 1

2014

العملة

طراز المركبة

رمز الشركة

سعة المحرك

الطراز

الصنف

4461

5384

6769

EUR

SDL08

WOL

1398

CORSA

اوبل

16245

19606

24647

EUR

8RB0AA

WAU

2000

Q5

اودي

38975

47039

59134

EUR

4H80CA

WAU

4000

A8

اودي

39486

47655

59910

USD

9PA

WP0

3600

Porshe caye

بورش

8186

9880

12420

EUR

UA51

WBA

1995

120I

بي ام دبل

13701

16535

20787

EUR

UC31

WBA

2996

125I

بي ام دبل

2659

3210

4035

EUR

2MKFTO

VF3

1400

206

بيجو

5549

6697

8419

EUR

YCBMFA

VF3

2000

BOX VAN

بيجو

5922

7147

8985

USD

CHMRKW

2T

1298

YARIS

تويوتا

15800

19069

23972

USD

GSV40L

5T

3456

CAMRY

تويوتا

6950

8387

10544

USD

545S54

TMB

1598

FABIA

سكودا

13340

16100

20240

USD

3T43SX

TMB

3597

SUPERB

سكودا

3793

4578

5755

USD

BX512

KNA

1250

PICANTO

كيا

8581

10356

13019

USD

MQ814B

KNA

2900

CARIVAL

كيا

45917

55418

69668

USD

LSAA-3

SAL

5000

RANGE ROVER

لاندروفر

14931

18020

22654

EUR

204.048

WDB

1796

C200

مرسيدس

18681

22546

28343

EUR

204055

WDB

3489

C300

مرسيدس

8085

9758

12267

USD

JN81D

TMA

1991

TUCSON

هيونداي

8352

10080

12672

USD

EV41F

TMA

3342

SONATA

هيونداي

 

 

 

كيف يتم تحديد ضريبة الجمارك في الأردن؟

مديرية التعرفة والاتفاقيات العاملة في دائرة الجمارك الاردنية  في العاصمة عمان ، أكدت في حديثها للاقتصادي  بأن اسعار السيارات والجمارك المفروضة على المركبات في فلسطين هي الاعلى مقارنة بدول العالم ، وتحديدا في الأردن ،  حيث اكد مصدر في المديرية  بأنه بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في عام 2011 ، تم تغير نظام فرض الجمارك على المركبات، اذ تم ازالة الرسوم الجمركية واستبدالها بالضريبة الخاصة و ضريبة المبيعات  العامة. اذ كانت الرسوم الجمركية تفرض حسب سعة محرك المركبة فقط.

وبالنظر الى النظام المعمول به حاليا في فرض الجمارك  فقد تبين أن ضريبة المبيعات العامة  والخاصة هي التي تتحكم بالرسوم الجمركية  لاسيما وأن المركبة  تخضغ لنظام " كشف المعاينة "، وبالإضافات الزائدة قبل بيعها، غير أن هذه الضريبة تختلف من مركبة لأخرى باختلاف عدد الركاب في كل مركبة، وعمر المركبة، ووزنها ، ونوعها  إن كانت خاصة " عائلية " ام باص ، ام شحن ،  والامر ليس مقتصراً على ذلك في فلسطين اذ يتم فرض ضريبة على المركبات الفلسطينية و تسمى بـ "ضريبة الشراء" وتدفع قيمتها بناء على حجم المحرك فقط .

 

وبناء على ما ذكر وضمن التصنيفات المعمول بها نجد بأنك ان كنت تملك مركبة نقل ركاب " الباص" اي تنقل ما يفوق 10 ركاب، وتعمل بالديزل فإنها تخضع لرسوم جمركية بقيمة 15 %، بالاضافة الى ضريبة المبيعات التي تصل الى 16 % ، اما اذا كانت المركبة  يتم تزويدها بالبنزين فتدفع 30 % من الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى ضريبة المبيعات المحددة بنسبة 16 % .

اما فيما يتعلق بالسيارات الخاصة  التابعة لأفراد فهي لا تخضع للرسوم الجمركية نهائيا، والرسم الجمركي (0) ، وانما تخضغ لضريبة المبيعات وهي نوعان، فإن كان عمر السيارة 5 سنوات تخضع لضريبة خاصة بنسبة 64 %، وضريبة المبيعات العامة بنسبة 16 %، وبالتالي هي معفية من الرسوم الجمركية.

اما إذا كان عمر السيارة يتجاوز الـ 5 سنوات  تخضع للضريبة الخاصة بنسبة 91 % ولا تخضع للرسم الجمركي.

وبالحديث عن  سيارات النقل فهي نوعان، فإن كانت تزن 5 أطنان ، ودون ذلك تخضع لرسوم جمركية بنسبة 30 % بالاضافة الى ضريبة المبيعات 16%.

اما النوع الآخر من سيارات النقل ولغاية نقل الركاب والبضائع معا ، مثل مركبات البيك أب ، وباصات النقل المشترك ، فهي تدفع رسوما  جمركية بقيمة 30 %، بالاضافة الى ضريبة المبيعات بقيمة 16%.

 

 

 

 

Loading...