حسب قانون المرور.. هذه قيم أبرز المخالفات التي ترتكبها في فلسطين


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - قال مدير فرع شرطة مرور رام الله، المقدم فؤاد ابو عرقوب، إن أعلى مخالفة مرورية في فلسطين، تصل قيمتها الى 750 شيكل، واقلها 50 شيكل.

واوضح المقدم ابو عرقوب في حديث للاقتصادي، أن المخالفات المرورية تقسم الى قسمين، الأول بفرض غرامات مالية مباشرة من الشرطي، والثاني بعمل مخالفة تنص على توجيه السائق الى المحكمة.

وفيما يتعلق بمخالفات الشرطة التي تفرض فيها على السائق مخالفة مالية مباشرة "غرامة "، فإن أعلاها المتعلقة بانتهاء تأمين المركبة وقيمتها 750 شيكل، بينما انتهاء رخصة المركبة 150 شيكل في حال مضى على تاريخ انتهائها 6 اشهر، بينما محكمة إذا اكثر من المدة المذكورة.

وتأتي مخالفة قيادة مركبة غير ملائمة للرخصة الحاصل عليها السائق من وزارة النقل والمواصلات (رخصة دراجة ويقود مركبة) كثاني أعلى مخالفة بــ 750 شيكل.

بينما تبلغ المخالفة المتعلقة بالحديث في الهاتف اثناء القيادة 500 شيكل، والتفحيط بالشوارع 300 شيكل، بينما الوقوف في مكان خاطئ، تبدأ من 50 وتنتهي عند 300 شيكل حسب وقوف المركبة في المكان المخالف.

وتصل قيمة مخالفة السائق لعدم وجود "كرسي خاص بالأطفال" إلى 300 شيكل، ونفس المبلغ إذا قام السائق بدخول منطقة غير مسموح له الدخول اليها "كالعمومي والشاحنات" في شوارع يمنع مرورهم من خلالها خلال ساعات معينة.

وبخصوص تجاوز السرعات، فإن أقل مخالفة قيمتها 150 واعلاها تصل الى 300 شيكل حسب نوع المخالفة المفروضة والمسجلة من شرطي المرور.

وتبلغ قيمة مخالفة السائق لعدم انصياعه للشاخصات على الشوارع 300 شيكل، وعدم وضع حزام الامان 150 شيكل، وكذلك الحمولة الزائدة في سيارات للبرايفت، بينما الحمولة الزائدة في سيارات العمومي 300 شيكل، الحافلات الكبيرة 150 شيكل.

وتفرض الشرطة الفلسطينية غرامات مالية على السيارات التي تقوم بإضافة بعض الكماليات، "كالجنط وتعتيم الزجاج والراعش ومضخم الصوت"، بقيمة مخالفة تبلغ 150 شيكل.

ومن ضمن المخالفات المرورية التي يتيح قانون المرور الفلسطيني لعام 2005 مخالفة السائق عليها، السير بمركبة دون إنهاء اجراءاتها القانونية "كالسير بدون لوحة الارقام" وتصل قيمة المخالفة ماليا 300 شيكل.

ويمنع قانون المرور، السيارات المصفنة برايفت من نقل الركاب مقابل أجرة بمحكمة وغرامة 300 شيكل، ويفرض غرامة السيارة التي لا يوجد بها "زمور" تصل قيمتها الى 50 شيكل.

وشدد المقدم فؤاد ابو عرقوب مدير فرع شرطة مرورو رام الله، أن الهدف من المخالفات والغرامات المالية يتعلق بالردع من أجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين على الطرقات.