اليك نصيب النشاط الاقتصادي من النتاج المحلي الفلسطيني


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - اظهرت بيانات رسمية ان قطاع الخدمات استحوذ على النسبة الاعلى من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني خلال العام الماضي 2017.

وجاء في تقرير الاحصاء، ان قطاع وانشطة الخدمات والفروع الاخرى، شكل ما نسبته 38.6% من اجمالي الناتج المحلي الفلسطيني خلال العام الماضي.

والقطاعات الرئيسة المكونة للناتج الإجمالي المحلي في فلسطين هي: الزراعة والصيد والحراجة، التعدين والمحاجر والصناعة التحويلية، البناء والتشييد، التجارة والفنادق والمطاعم، النقل والمواصلات والاتصالات، التعليم، والصحة، والخدمات.

واحتل قطاع تجارة الجملة والتجزئة المرتبة الثانية بعد الخدمات كمكون أساسي للناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني،  بنسبة 19.1٪ من الناتج المحلي الفلسطيني للعام الماضي.

واورد التقرير ان نسبة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الاجمالي حوالي 13%، كثالث اعلى الانشطة الاقتصادية المؤثرة في الناتج المحلي الاجملي للعام 2017.

وفي اقل الانشطة الاقتصادية المساهمة في الناتج المحلي جاء  قطاع النقل والتخزين، اذ شكل ما نسبته 2% من اجمالي الناتج المحلي، تلاه مباشرة قطاع الزراعة الذي شكل ما نسبته 2.8% من اجمالي الناتح المحلي الفلسطيني في 2017.

بينما شكل قطاع الانشاءات في فلسطين، ما نسبته 6.5% من الناتج الاجمالي الفلسطيني بينما نشاط الاتصالات والمعلومات 3.7%.

وفيما يتعلق بالاجرة اليومية للعاملين في الانشطة الاقتصادية الرئيسية في فلسطين، تبين وفق البيانات الرسمية، ان اجرة العامل في قطاع الاتصالات هي الاعلى بــ113 شيكل، ونشاط الخدمات 99 شيكل، والانشاءات 96 شيكل، والصناعة 78 شيكل، وتجارة الجملة 58 شيكل، و الزراعة 49 شيكل، والنقل والتخزين 42 شيكل.


والناتج المحلي الإجمالي، هو مقياس لحجم الإنتاج الاقتصادي من السلع والخدمات من موارد مملوكة من قبل سكان منطقة معينة في فترة زمنية ما (حتى وإن كان هذا الإنتاج الاقتصادي يتم خارج هذه المنطقة). وهو أحد المقاييس التي تستخدم لقياس الدخل القومي والمصروفات العامة للدول.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، 13.6 مليار دولار خلال العام الماضي 2017 حسب بيانات جهاز الاحصاء المركزي.